يحدث لأول مرة اكتشاف بكتيريا تأكل المعادن

اثناء بعض التجارب المعملية وفحص احد المعادن وبالتحديد عنصر المنغنيز اكتشف بعض علماء الأحياء الدقيقة وتحديدا في جامعة أميركية لأول مرة البكتيريا الأكلة للمعادن حتى تستخدمها كمصدر للسعرات الحرارية لمواظبة حياتها.

يحدث لأول مرة اكتشاف بكتيريا تأكل المعادن

اكتشاف بكتيريا تأكل المعادن

كشف موقع “استرو بيولوجي” بخصوص العلماء القائمين على التجارب بأنهم كانوا بالفعل يتوقعون وجود بكتيريا المعادن من هذا النوع منذ أكثر من قرن، لكن لم تكشف الا قبل ايام قليلة أثناء الابحاث والتجارب.

وأوضحت التجارب ان بكتيريا المعادن تقوم استخدام عنصر المنغنيز وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى كتلة من الطاقة للاستفادة منها، وهي عملية تسمى “التخليق الكيميائي”, والذي اوضحها أستاذ علم الأحياء الدقيقة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا “جاريد ليدبيتر” قائلا : ” هذه هي البكتيريا الأولى من نوعها التي تم العثور عليها والتي تستخدم المنغنيز كمصدر للغذاء”.

وأضاف “جاريد ليدبيتر”: “ان اعظم شيي تم معرفته بعد الكشف عن هذا النوع من المكروب انها تستخدم المواد الغير قابلة للتحويل لمركبات أخرى اطلاقا مثل المعادن ويتم تحويله الى طاقة فعلية تفيد الخلية ويساعد على بقائها”.

ماهو عنصر المنغنيز

المنغنيز هو أحد العناصر الكيميائية المعروفة والتي يعتبر الأكثر انتشارا على سطح الأرض، وهو عبارة عن معدن فضي بلون رمادي ويشبه الحديد.

وتم العثور علي هذه البكتريا في عنصر المنغنيز خلال بعض التجارب القائمة على العنصر في المعمل، وهذه التجارب تم الايضاح انها ممولة من قبل وكالة ناسا للفضاء ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.