يان إينخنهاوسز العالم الهولندي الذي يحتفل به محرك البحث جوجل اليوم وأهم اكتشافاته

يحتفل اليوم الجمعة 2017/12/8 محرك البحث الشهير جوجل بذكرى ميلاد عالم النباتات الهولندي يان إينخنهاوسز Jan Ingenhousz وهو الذي له عدداً من المساهمات في علوم الطب والنباتات والأحياء،  والذي ولد في الثامن من ديسمبر من عام 1730، وتوفي في يوم السابع من ديسمبر من عام 1799.

يان إينخنهاوسز العالم الهولندي الذي يحتفل به محرك البحث جوجل اليوم وأهم اكتشافاته 1 8/12/2017 - 10:18 ص

أهم اكتشافات يان إينخنهاوسز العلمية:

ويعد يان إينخنهاوسز هو عالم فسيولوجي وأحياء وكميائي هولندي، واستطاع يان أن يكتشف أن النباتات تقوم بالحصول على ثاني أكسيد الكربون من الهواء، وتقوم بإخراج الأكسجين في عملية، وهذا ما أفاد البشرية جميعاً، خاصة وأن النباتات بعد هذا الاكتشاف أصبح لها دوراً هاماً من أجل الحصول على هواء نفي يفيد البيئة.

كما أن Jan Ingenhousz نُسبت إليه عملية ناجحة، وهو قيامه بتطعيم أعضاء عائلة في مدينة هابسبورغ في فيينا بالنمسا، والتي كانت تعاني من مرض الجدري، وذلك في عام 1768 وهو ما نجح فيه العالم الهولندي الشهير.

وكان يان إينخنهاوسز مستشاراً خاصاً وطبيباً شخصياً للإمبراطورة النسماوية ماريا تيريزا حيث ذاع صيته بعد نجاحه في عملية تطعيم الجدري التي ذكرناها في السابق.

دراسة يان إينخنهاوسز:

درس يان إينخنهاوسز في كلية الطب بجامعة لوفين، واستطاع أن يحصل على الدكتواره من هذه الجامعة عام 1753، وبعد ذلك قام بإكمال دراسته بجامعة ليدن، كما أنه حضر محاضرات بيتر فان موشنبروك.

أهم جوائز Jan Ingenhousz:

واستطاع إينخنهاوسز الحصول على جائزة زميل الجامعة الملكية، كما أنه هو من قام بوضع فكرة الهندسة الوراثية، بالإضافة لوضعه لنظريات وأفكار في الخلية، وهي فكرة أن الخلايا هي الوحدة الأساسية في تركيب أي شئ حي على الأرض، وهي النظرية التي تعد أهم أسس علم الأحياء حتى الآن في العالم.