وفاة الرئيس السابق لجمهورية الكونغو في فرنسا بعد الصراع مع فيروس كورونا

توفي جاك يواكيم يومبي الرئيس السابق جمهورية الكونغو في فرنسا صباح اليوم إثر إصابته بفيروس كورونا التاجي.وفاة الرئيس السابق لجمهورية الكونغو في فرنسا بعد الصراع مع فيروس كورونا 1 31/3/2020 - 1:25 م

وتوفي صباح اليوم في فرنسا نسبة لتدهور صحته بشكل أدى لإلتهاب حاد في رئته، مما أدى للوفاة حسب ما أكد إبنه بعد ساعات من وفاته، يذكر أن جاك يبلغ من العمر 81 عاماً.

جاك يومبي له تاريخ حافل في الكونغو بالرغم من ان فترة حكمه استمرت لعامين فقط بعد إغتيال الرئيس الذي حكم البلاد قبله، وهو “ماريان نغوابي” في الفترة ما بين عامي 1977 إلى عام 1979 ولا يعتقد المواطنين في الكونغو أنهم سينسونه بسرعة بعد وفاته.

أطيح بحكم جاك يومبي في عام 1979 بعد  أن تمرد عليه الرئيس الحالي لجمهورية الكونغو “دينيس نجيسو” وقام بسجنه في نفس العام الذي تمت فيه الإطاحة به، يذكر أن حكم دينيس نجيسو مستمر  حتى الآن.

يذكر أن الكثير من الناس لا يميزون بين جمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية الكونغو التي تطرقنا لها في هذا المقال تسمى بجمهورية الكونغو ويشار إليها أيضاً بجمهورية “الكونغو برازافيل”وبرازافيل هي عاصمة البلاد، وذلك للتمييز  بينها وبين جمهورية الكونغو الديمقراطية والتي كانت تسمى قديماً ب”زائير”وتعد الكونغو الديمقراطية واحدة من أكبر الدول في أفريقيا، وعاصمتها كينشاسا.