وفاة الكوبي فيدل كاسترو صاحب أكبر ثورة شيوعية

أعلن التلفزيون الكوبي وفاة الرئيس الاسبق فيدل كاسترو الذي قاد أكبر ثورة شيوعية دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وفاة الكوبي فيدل كاسترو صاحب أكبر ثورة شيوعية 1 27/11/2016 - 8:16 ص

من هو الثوري فيدل كاسترو؟

في 8 يناير 1959 يناير اجتاح البلاد للاطاحة برئيس الدولة آنداك باتيستا الذي عرف بالديكتاتورية وسيطر على البلاد بالقوة وقدم أول خطاب رئيسي في العاصمة وسط إعجاب عشرات الآلآف من الجنود في المقر العسكري للديكتاتور المطاح به.

وبفي في السلطة كأطول فترة من أي زعيم وطني آخر في العالم باستثناء الملكة اليزابيث الثانية، ودفع العالم إلى شفي حرب نووية فيما عرف بازمة الصواريخ السوفيتية.

اشتد به المرض في عام 2006 ما دفعه لتسليم السلطة لأخيه الأصغر راؤول بشكل مؤقت لكنه أستقال رسمياً بعد عامين عن الحكم وأثارت حفيظة الولايات المتحدة عملية الانتقال للسلطة وقالت بأنه استمرار للديكتاتورية لفترة لأطول.

وفي عام 1961 أعطى الولايات المتحدة مهلة 48 ساعة لتقليص عدد الموظفين في سفارتها في كوبا في هافانا من 60 إلى 18 ما أصاب الاحباط لرئيس الولايات المتحدة ايزنهاور وقطع العلاقات الدبلوماسية مع كوبا واغلاق السفارة على ساحل بحر هافات.

في عام 1962 تسبب في مواجهة دبلوماسية خطيرة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بموافقته بنشر الصواريخ السوفيتية في كوبا وكادت أن تتصاعد إلى حرب نووية لكن انتهت الأزمة بعد 13 يوم بعد التوصل إلى تسوية تعهد فيها الاتحاد السوفياتي بتفكيك منصات الصواريخ شريطة تعهد أمريكا بعدم غزو كوبا والتخلص من الصواريخ الموجودة في ذلك البلد.

في عام 2014 أرتأى أوباما العمل على إنهاء العداء بين الولايات المتحدة وكوبا باستخدام سلطاته التنفيذية بتطبيع العلاقات الدبلوماسية وتبادل المساجين وكانت هناك محادثات سرية بين الجانبين برعاية البابا فرانسيس.

00castro-fidel-adv-obit-slide-2po9-superjumbo


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.