وزير الثقافة الموريتاني يشيد بعمق العلاقات مع الامارات وفد جمعية الصحفيين يشارك في اجتماع لجنة الحريات للصحفيين العرب بنواكشوط

جمعية الصحفيين – دبي في 28 يناير 2019 :

وزير الثقافة الموريتاني يشيد بعمق العلاقات مع الامارات وفد جمعية الصحفيين يشارك في اجتماع لجنة الحريات للصحفيين العرب بنواكشوط 2 29/1/2019 - 12:21 ص

انطلقت أمس في فندق “موريسانتر” بنواكشوط العاصمة اعمال اجتماعات اللجنة الدائمة للحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب؛ بحضور معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية الاستاذ سيدي محمد ولد محم الذي اشاد خلال لقائه وفد الامارات بعمق العلاقات بين الامارات وموريتانيا في ظل القيادة الرشيدة للبلدين الشقيقين.

وزير الثقافة الموريتاني يشيد بعمق العلاقات مع الامارات وفد جمعية الصحفيين يشارك في اجتماع لجنة الحريات للصحفيين العرب بنواكشوط 1 29/1/2019 - 12:21 ص

ويشارك وفد جمعية الصحفيين الإماراتية في الاجتماع بدعوة كريمة من رابطة الصحفيين الموريتانيين، ويمثل وفد الجمعية الزميلة فضيلة المعينة نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية وعبد الرحمن نفي الأمين العام للجمعية. وقالت المعينى، أن مشاركة الجمعية تأتى في إطار توطيد أواصر التعاون مع الاتحادات والنقابات والجمعيات والروابط الصحفية المشاركة من الدول العربية، وأيضا مناقشة وضع الحريات الصحفية العربية بشكل عام.

وأضافت نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية أننا حريصون على التفاعل في كافة الآنشطة التي ينظمها اتحاد الصحفيين العرب.

ومن جانبه أشار عبد الرحمن نقي، أن الوفد سيشارك أيضا على هامش الاجتماع في اعمال الدورة التدريبية التي ينظمها اتحاد الصحفيين العرب بالتعاون مع رابطة الصحفيين الموريتانيين بعنوان ” اخلاقيات العمل الصحفي، طوق نجاة “.
ويهدف الاجتماع الذي يشارك فيه عدد من الصحفيين من مختلف البلدان العربية، لرصد ومتابعة وتقييم الحريات الصحفية في العالم العربي، حيث سيقوم المشاركون بإعداد التقرير السنوي الخاص بحرية التعبير والصحافة في العالم العربي.

وقد أكد ولد محم، في كلمته، أن احتضان موريتانيا لهذا اللقاء الاعلامي العربي المميز، في هذا الظرف، يكتسي أهمية بالغة؛ مبرزا إن العشرية الأخيرة شهدت تصدر موريتانيا لحرية الاعلام في الدول العربية.
وأضاف الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “النهج المتبع في تحرير فضاء الاعلام السمعي البصري يسير بخطوات ثابتة بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، مما كرس الحريات الفردية والجماعية وصونها والذود عنها”؛ مبرزا أن “قرار الحكومة الموريتانية بالغاء عقوبة الحبس في جرائم ومخالفات النشر، واصدار ترسانة قانونية تنظم مجالات حرية الاعلام السمعي البصري والصحافة المكتوبة والالكترونية، فضلا عن تقديم الدعم المستمر للصحافة، يجسد هذا التوجه”.

وأكد ولد محم أن اجتماع نواكشوط يشكل “فرصة للمعاينة عن قرب والتفاعل بكل حرية مع التجربة الموريتانية الرائدة في مجال حرية الصحافة والتطلع ميدانيا على جوانب مضيئة من مسيرة الاعلام الموريتاني، داعيا الجميع إلى العمل الجاد لإصدار توصيات تعزز وتوطد حرية الاعلام في وطننا العربي”.

واعرب رئيس لجنة الحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب، عبد الوهاب الزغيلات؛ في مستهل كلمته في افتتاح الدورة، عن ارتياحه التام لحضور هذا القاء؛ مثمنا جهود رابطة الصحفيين الموريتانيين في مجال النهوض بالعمل الصحافي وتدعيم مناخ حرية الإعلام التي تمتاز بها موريتانيا.

وأسدى الزغيلات كامل تشكراته وعرفانه بالجميل للسلطات الموريتانية على احتضانها لهذا الاجتماع؛ مؤكدا أن القطاع الحكومي الوصي ورابطة الصحفيين الموريتانيين وفرا كافة الظروف الكفيلة بإنجاح أعمال اجتماعات نواكشوط.

بدوره ألقى رئيس رابطة الصحفيين الموريتانيبن، موسى ولد بهلي، كلمة بمناسبة افتتاح اجتماعات لجنة الحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب؛ قال فيها: أتشرف باسمي رئيسا لرابطة الصحفيين الموريتانيين أن استضيف على أديم عاصمتنا الفتية أعمال اللجنة الدائمة للحريات بالاتحاد العام للصحفيين في دورتها الأولي لسنة 2019 باعتبار أن هذه اللجنة هي الجهاز المكلف برصد ومتابعة وتقييم حالة الحريات الصحفية في العالم العربي وتقوم بإعداد التقرير السنوي عن وضع حرية التعبير والصحافة في العالم العربي، وسوف تنظم على هامش هذه التظاهرة ندوة دولية حول واقع حرية الصحافة في العالم العربي موريتانيا نموذجا ودورة تدريبية عن أخلاقيات المهنة للصحفيين الشباب بالشراكة مع رابطة الصحفيين الموريتانيين والاتحاد العام للصحفيين العرب نرحب بمعالي وزير الثقافة والعلاقات مع البرلمان الأستاذ سيدي محمد ول محم الذي شرفنا بحضور ورعاية واحتضان هذه التظاهرة.

واضاف، لقد تصدرت موريتانيا في التصنيف الدولي للمرة السادسة المشهد العربي في حرية التعبير بفضل نضالات الصحفيين وسياسة الحكومة فتحت الأفق واسعا أمام حرية الصحافة والإعلام
وحمت حرية التعبير بترسانة قوانين مهدت الطريق لفتح المجال أمام المقاولات الصحفية الحرة وفي غضون السنوات العشرة الأخيرة تحقق المستحيل وتغلبنا على الصعاب وفتحت خمس قنواة تلفزيونيو خاصة وخمس اذاعات وتحرر الفضاء السمعي البصري وأقيمت منتديات عامة وأيام تشاورية للصحافة. ولا زلنا ننتظر المزيد ونطالب بالحفاظ على هذه المكتسبات وتعزيزها، وأملنا في الله أولا، وفي الأحرار والخيرين ثانيا.