وزارة الدفاع الصينية تدين بيع أسلحة أمريكية محتملة بقيمة 280 مليون دولار لتايوان

بعد أنباء عن إحتمال بيع أسلحة أخرى من الولايات المتحدة إلى تايوان ، حذرت وزارة الدفاع الصينية الولايات المتحدة من أن هذه الخطوة لن تؤدي إلا إلى مزيد من الإضرار بالعلاقات بين واشنطن وبكين.

وزارة الدفاع الصينية تدين بيع أسلحة أمريكية محتملة بقيمة 280 مليون دولار لتايوان 1 10/12/2020 - 4:58 م

قال الكولونيل رن جو تشيانج المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية ، الثلاثاء ، إن “الصين تعارض بشدة مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان وتحث الولايات المتحدة على الإلغاء الفوري لمشاريع بيع الأسلحة إلى تايوان”.

ووفقا لموقع الصين العسكرية، قال رن إن “هذه الخطوة قوضت بشكل خطير العلاقات بين البلدين والجيشين ، وكذلك السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان. والصين غير راضية بشدة عن ذلك وتعارضه بشدة”.

وتحث الصين بشدة الولايات المتحدة على أن تلتزم بمبدأ الصين الموحد وكذلك البيانات المشتركة الثلاثة وعلى الولايات المتحدة، إلغاء مبيعات الأسلحة ذات الصلة إلى تايوان على الفور وان توقف الاتصالات العسكرية مع الجزيرة، حتى تتجنب مزيد من الأضرار التي لحقت بالعلاقات والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وتشمل المبيعات الأخرى التي تمت الموافقة عليها مؤخرًا 600 مليون دولار لطائرات MQ-9 Reaper بدون طيار ؛ 2.37 مليار دولار في أنظمة هاربون للدفاع الساحلي والمعدات ذات الصلة ؛ 1 مليار دولار في صواريخ كروز بعيدة المدى AGM-84H Standoff Land Attack صاروخ الاستجابة الموسعة (SLAM-ER) 436 مليون دولار لمدفعية وأسلحة صواريخ HIMARS ؛ وبيع ب 8 مليارات دولار لطائرات F-16V “فايبر” المقاتلة التي تم الانتهاء منها في أغسطس.

وفي حديثها يوم الثلاثاء عن الصفقة ، قالت الرئيسة التايوانية تساي إنغ ون إن “القوى الاستبدادية تحاول باستمرار انتهاك النظام القائم على القواعد. كانت تايوان في الطرف المتلقي لمثل هذه التهديدات العسكرية على أساس يومي.

ونادرًا ما كانت العلاقات بين تايبيه وبكين ودية ، لكن منذ أن أصبحت تساي رئيسًا لتايوان في عام 2016 وأصبح دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة في عام 2017 ، سارت التوترات نحو الأسوأ ، مع مخاوف من أن تعلن تايوان نفسها قريبًا دولة مستقلة. وقد وعد الرئيس الصيني شي جين بينج أنه إذا حدث ذلك ، فستندلع حرب.

ر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.