«واشنطن بوست»: مستشارو ترامب نصحوه بالاستعداد للهزيمة.. وآخر، الرئيس “لن يكتب خطاب تنازل”

في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مواصلة الدفاع عن مكتسباته في الانتخابات الرئاسية، كشفت صحيفة “واشنطن بوست”، اليوم السبت 7 نوفمبر 2020، أن مستشاري الرئيس حادثوه في اليومين الماضيين عن احتمال هزيمته في الانتخابات، والطريقة التي يجب أن يتعامل بها مع نتيجة كهذه.

«واشنطن بوست»: مستشارو ترامب نصحوه بالاستعداد للهزيمة.. وآخر، الرئيس “لن يكتب خطاب تنازل” 2 7/11/2020 - 3:51 م

إن يلتزم بانتقال السلطة:

أوضحت الصحيفة نقلاً عن مصدرين مطلعين على المناقشات، بينما تعهّد ترامب بمواصلة محاربة نتائج الانتخابات، وحثّ حلفاءه ومستشاريه سراً على الدفاع عنه في العلن، قالت الصحيفة إن بعض من المقرّبين من ترامب يؤكدون أنه في حال إعلان فوز بايدن بالانتخابات فإنّ ترامب سيقدّم في النهاية ملاحظات عامة، يلتزم فيها بالانتقال السلمي للسلطة.

فيما قال مساعد كبير أخر في الحملة الانتخابية للصحيفة الأمريكية إنه لم تجرِ مناقَشة خطاب التنازل.

كما أشارت الصحيفة إلى أن حلفاء لترامب قالوا إنّه من غير المحتمل أن يتنازل عن السلطة بالمعنى التقليدي للكلمة، منوهين إلى أنه إذا خسر، فمن المتوقع أن يستمرّ بالادعاء، من غير أساس، أن الانتخابات قد سُرقت، كما يفعل الأن ومنذ عدّة أيام.

«واشنطن بوست»: مستشارو ترامب نصحوه بالاستعداد للهزيمة.. وآخر، الرئيس “لن يكتب خطاب تنازل” 1 7/11/2020 - 3:51 م

خوض”معركة صعبة”:

من ناحية أخرى، قالت الصحيفة إن ترامب قال لبعض مستشاريه، منذ يوم الانتخابات، أنه يواجه معركة صعبة، لكنها معركة تستحقّ أن يخوضها.

بعد ظهور ترامب، الخميس، والذي اتّسم بالغضب، حيث انه شكّك في شرعية الانتخابات، مساعدوه اقنعوه الجمعة بأن يصدر بيان أكثر توازناً حول فرز الأصوات، وأن يمتنع عن الظهور العلني. مصدر مقرّب من الحملة وصف البيان بأنه “خطوة صغيرة” بعيدة عن التحدي، وفي اتجاه قبول خسارة محتملة.

لكن الرئيس ترامب تعهد بأن يواصل المعارك القانونية في الوقت الذي يقترب فيه منافسه الديمقراطي جو بايدن من الوصول للعدد الكافي من أصوات المجمع الانتخابي للفوز بالرئاسة.

وقال ترامب في بيان صادر من البيت الأبيض: “سنستمر في هذه العملية من كل زاوية قانونية ممكنة؛ لنضمن ثقة الشعب الأمريكي بحكومتنا، لن اترك أبداً الكفاح من أجلكم ومن أجل أمتنا”.

جمع التبرعات للطعون:

ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء، حسب مصدرين وصفتهما بـ”المطلعين”، الجمعة، إن الحملة الانتخابية لترامب والحزب الجمهوري تريد ان تجمع 60 مليون دولار على الأقل؛ لكي تمول الطعون القانونية التي يرفعها ترامب على نتائج انتخابات الرئاسة.

ايضا وأحد من المانحين للحزب الجمهوري، الذي تلقى مطالبات من الحملة ومن اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، قال للوكالة: “يريدون 60 مليون دولار”.