هيرثا ماركس أيرتون Hertha Marks Ayrton واحتفال جوجل بالذكرى ال162 لميلادها

هيرثا ماركس أيرتون” Hertha Marks Ayrton، واحتفال “جوجل” بالذكرى الـ162 لميلادها

يحتفل محرك البحث العملاق “جوجل” اليوم الخميس 28 أبريل 2016 بالذكرى الـ162 لميلاد عالمة الرياضيات الإنجليزية، والمهندسة والمخترعة هيرثا ماركس أيرتون Hertha Marks Ayrton،  ويقدم لكم نجوم مصرية نبذة عن هذه الشخصية العظيمة التي تستحق التكريم.

ميلادها

ولِدَت في هامبشاير، بإنجلترا سنة 1854 لأبٍ كان يعمل بمهنة صناعة الساعات والمجوهرات، وأمٍ كانت تعمل بالخياطة.
عندما بلغت “هيرثا” 16 عاماً درست علم الرياضيات بكلية جرتون، جامِعة كامبريدج. وظَهر نبوغها وتفوقها في هذا العلم بدرجة كبيرة لدرجة أنها قد اخترعت جهازاً طبياً لقياس النبضات، وتمر السنوات حتى اجتازت أيرتون بكالوريوس العلوم في الرياضيات، وأسست نادياً للرياضيات.

براءات اختراعها

سجلت  “أيرتون” 26 براءة اختراع:
1. خمسة براءات اختراع  في المقسمات الرياضية.
2. ثلاثة عشر براءة اختراع تتعلق بالأقطاب الكهربائية، ومصابيح القوس الكهربى.
3. ثمانية براءات اختراع تتعلق بدفع الهواء.
– أول براءة اختراع للمهندسة وعالمة الرياضيات الشهيرة كان عبارة عن “مقسم خطوط” يستعمل في تكبير وتصغير الأشكال، وتقسيم الخطوط لأجزاء متساوية. وكان المعماريون، والمهندسون، والفنانون يستفيدون بهذا الاختراع بدرجة كبيرة آنذاك.

ومضات في حياة “أيرتون”

تزوجت المهندسة الكبيرة من “ويليام إدوارد” وهو عالم كبير في الهندسة الكهربائية وفى الفيزياء، وخبرة زوجها في علم الفيزياء والهندسة الكهربائية، قد ساعدها أيضاً في حياتها العلمية واكتشافاتها وتجاربها وخاصة فيما يتعلق بالقوس الكهربى، والذي قدمت فيه أيرتون الكثير والكثير للعلماء الذين جاءوا من بعدها.

– كانت “هرثا أيرتون” أول امرأة تفوز ب “ميدالية هيوز” وهى جائزة من مؤسسة المهندسين الكهربائيين عام 1906 تكريماً لأبحاثها الكبيرة في مجال القوس الكهربى، وأيضاً أبحاثها في حركة التموجات في الماء والرمال، وفي الفيزياء والهندسة الكهربائية.

وفاة “هيرثا”

توفيت ايرتون في الثالث والعشرين من أغسطس عام 1923 وذلك جراء إصابتها بتسمم في الدم، وقام صديقها المقرب “عطيل هانكوك” بتخليد ذكراها وذلك بعمل منحة تعليمية مختصة بالأبحاث العلمية في جامعة كامبريدج، كلية “جيرتون”


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.