هل تعرف ماهى الدول التي ليس لها قوات مسلحة؟

ان غالبية دول العالم لها قوات مسلحة قادرة على حماية مواطنيها ونشر الأمن، ولكن هل من الممكن أن يكون هناك دول ليس لديها جيش أو مؤسسة عسكرية؟

هل تعرف ماهى الدول التي ليس لها قوات مسلحة؟ 1 2/4/2015 - 5:45 م

ان أكبر الدول التي لديها قوات مسلحة هى الصين والتي يبلغ يبلغ عددها مليون و600 ألف من القوات العسكرية، بينما بعض الدول ليس لديها قوات عسكرية نظرا لجغرافية المكان أو تاريخ الدول أو لأسباب أخرى.

من البديهى أن وجود القوات العسكرية أمر حتمى ولكن يرى البعض أنه ليس من الضرورى أن تكون موجودة، ولكن في حالات أخرى هناك خطط احتياطية لحماية الدولة في حالة مهاجمتها أو شن العدوان عليها.

هذه القائمة تضم الدول التي ليس بها قوات مسلحة ولكنها لاتشمل اليابان على الرغم من عدم وجود جيش لها رسمياً طبقا للمادة 9 من الدستور، ولكن لديها قوات دفاع خاصة والتي لا يجوز نشرها خارج اليابان لبعثات حفظ السلام الخاصة بالامم المتحدة.

_ دول بدون قوات مسلحة:-

1-جزر المارشال:

1184

منذ تأسيس هذه الدولة والقوات الوحيدة المسموح بها هى وحدة الشرطة المحلية ووحدة مراقبة بحرية من أجل الحفاظ على الآمن الداخلى، بينما يحافظ على استقرار المحيط الهادى وحدة زوارق دورية تابعة لميثاق الاتفاق الحر بينما الدفاع هو من مسئولية الأمم المتحدة

2-ساموا:

398

منذ تأسيسها لم يتم تشكيل أى قوة عسكرية ولكن يوجد بها وحدة شرطة محلية ووحدة مراقبة بحرية مزودة بأسلحة صغيرة، ونيوزيلاندا مسئولة عن عملية الدفاع وفقا لاتفاقية عام 1962.

3-بالاو:

2135

القوات الوحيدة المسموح بها هى وحدات الشرطة المحلية التي تتكون من 30 فردا من وحدة المراقبة البحرية مزودة بمدرعات صغيرة، أما الدفاع فهو من جانب الولايات المتحدة في اطار اتفاقية الارتباط الحر.

4-توفالو:

476

فمنذ تأسيسها لا تمتلك قوة عسكرية، لايوجد بها سوى وحدة شرطة صغيرة ووحدة مراقبة بحرية يتم تزويدها بالأسلحة الصغيرة ويحافظ على وحدة المحيط الهادى فئة الزوارق.

5-الفاتيكان:

576

تقوم قوات الدرك بحفظ الأمن الداخلى، ليس هناك اتفاق دفاع مع الجمهورية الايطالية لان ذلك من شأنه انتهاك حياد الفاتيكان

ولكن بشكل غير رسمى، الجيش الايطإلى يحمى مدينة الفاتيكان، وقد ألغيت حراسة البلاط وحراسة النبلاء عام 1970.

6-ناورو:

679

استراليا هى الدولة التي تتولى حمايتها والدفاع عنها بناء على اتفاق عرضى بين الدولتين، ومع ذلك هناك قوات شرطة مسلحة كبيرة نسبيا وقوات مساعدة في حفظ الامن الداخلى.

7-جزر السولمون:

760

هناك قوة شرطة كبيرة نسبيا ووحدة مراقبة بحرية للأمن الداخلى، تم تجهيزها بالأسلحة الصغيرة، وقد حافظت على قوة شبه عسكرية إلى أن قام  النزاع العرقى بها وتدخلت استراليا ونيوزيلاندا وبعض بلدان المحيط الهادى لاعادة القانون والنظام اليها ومنذ ذلك الحين لاتوجد بها قوات مسلحة.

8-لخنشتاين:

849

تخلصت هذه الدولة من جيشها عام 1868 نظرا لأنه كان مكلفا، التدخل العسكرى ليس مسموحا به الا في وقت الحروب والتي لم تحدث أبدا، هذه الامارة تقوم بالحفاظ على القانون ولديها أسلحة خاصة وفريق تكتيكى يقوم بالحفاظ على الأمن الداخلى.

9-جرينادا:

945

بها وحدات أمن مثل الجيش للحفاظ على أمنها الداخلى، لايوجد بها قوات برية منذ عام 1983 منذ الغزو الذي شنته عليها الولايات المتحدة الأمريكية.

10-أندورا:

1037

وقعت هذه الدولة معاهدات مع الدول الأوروبية وفرنسا لحمايتها فلا يوجد لديها جيش نظامى، لها جيش تطوعى صغير لايظهر الا في وقت الاحتفالات فمهمته مجرد مهمة شرفية، ووحدة أخرى تدعى GIPA وهى وحدة شبه عسكرية وتعد عنصرا من عناصر الوحدة الوطنية.

*المصدر:ثقف نفسك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.