نيويورك تايمز تكشف السبب الحقيقي لإستقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري من السعودية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر لبنانية أن الرياض تأمل بإزالة سعد الحريري لإستبداله بأخيه الأكبر بهاء الدين كأهم سياسي سني في لبنان. ويعتقد أن بهاء موجود في السعودية وقد طلبت الرياض من أفراد عائلة الحريري السفر  إلى أراضيها لمبايعته لكنهم رفضوا. وتقول مصادر مقربة من الحريري أن السعودية خلصت إلى أن سعد الحريري والذي كان حليفا للرياض لفترة طويلة، يجب أن يستقيل، لعدم إستعداده لمواجهة حزب الله.

نيويورك تايمز تكشف السبب الحقيقي لإستقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري من السعودية 1 12/11/2017 - 5:38 م

سعد الحريري علم أن هناك شيءاً خطأ!

وقالت المصادر القريبة من الحريري فضلا عن المسؤولون السياسيين والأمنيين في لبنان، انه لم يكن هناك حضور للأمراء السعوديين أو مسؤولون لإستقبال سعد الحريري في المطار حيث يحضر سعد الحريري في زيارة رسمية للقاء الملك سلمان،  وقال مصدر لرويترز “عندما هبطت طائرة الحريري في الرياض، تلقى الرسالة على الفور أن هناك شيءا خطأ” فلم لم يكن هناك احد ينتظره، وتم مصادرة هاتف سعد الحريري وأجبر على الإستقالة في اليوم الثاني في بيان بثته  قناة تلفزيونيو مملوكة للدولة السعودية.

وفي منزله في الرياض تلقى سعد الحريري اتصالا من بروتوكول بن سلمان صباح السبت ليطلب منه حضور اجتماع يجمعه مع ولي العهد محمد بن سلمان. وقال المصدر انه أنتظر أربع ساعات قبل تقديمه خطاب الإستقالة على شاشة التلفزيون.

سعد الحريري الذي يعتقد انه أجبر على تلاوة بيان استقالته من رئاسة الوزراء من الرياض، لم يطلق أي تصريحات أخرى علنية ولم يشر متى سيعود إلى لبنان منذ تقديم إستقالته التي أثارت الجدل محليا وخارجياً والذي قد يدخل لبنان في دوامة سياسية،  وقال مصدر سياسي لبناني كبير، أن السعوديين لم يبدو احتراما للرجل منذ لحظة وصولة المملكة.