“نظام سويفت” ما هو؟ وما معنى فصل البنوك الروسية عنه

الولايات المتحدة الأمريكية اتفقت مع كلاً من الاتحاد الأوروبي وكندا وبريطانيا على أن يتم فصل عدد من البنوك الروسية عن النظام العالمي للتحويلات والتعاملات بين البنوك والمعروف باسم “سويفت”، وهذا بالطبع يعتبر أحد الأسلحة الاقتصادية التي تملكها أمريكا لمواجهة روسيا، نظراً لاعتماد روسيا على هذا النظام بشكل كبير في صادراتها.

نظام سويفت

وفي بيان مشترك بين القوى الثلاث لمواجهة روسيا قالوا أن عزل روسيا عن هذا النظام سيعمل على تحجيم قدرة روسيا على الوصول للاحتياطيات الخارجية، لكن ما هو ذلك النظام القادر على خنق الدول اقتصادياً والمعروف باسم “سويفت”؟

ما هو نظام سويفت؟

نظام سويفت

نظام سويفت هو أحد شرايين تدفق المال بين البنوك عبر الدول، وهذا النظام تم انشاءه عام 1973 بهدف تسهيل عمليات تحويل الأموال بين البنوك، ويضم حالياً ما يزيد عن 11 ألف بنك، ويومياً يتم تداول التريليونات من الدولارات بين البنوك عبر هذا النظام.

ما معنى فصل البنوك الروسية عن نظام سويفت؟

سيعمل هذا العزل عن النظام إلى تقليص قدرة روسيا على الوصول للمال مع التأثير الكبير على التدفق النقدي داخل البنوك الروسية، لكن قرار كهذا يتطلب مشاركة عدد كبير من الدول لتطبيقه بشكل مؤثر وفعّال.

يقوم كلاً من البنك الفيدرالي الأمريكي والبنك الوطني البلجيكي وبنك انجلترا بالتعاون مع العديد من البنوك المركزية الكبرى، بالإشراف على هذا النظام حتى تتم عمليات التجارة الدولية بصورة آمنة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.