نائبة كويتية مجددًا تهاجم الوافدين وتقدم مقترحًا برلمانيًا بترحيل العاملين الوافدين من فئات محددة

النائبة الكويتية صفاء الهاشم تقترح ترحيل العمالة الوافدة من فئات محددة

ذكرت وسائل إعلام كويتية اليوم بأنه تقدمت النائبة في البرلمان الكويتي، صفاء الهاشم، مقترحًا برلمانيًا بترحيل العاملين الوافدين من فئات محددة، وذلك بهدف تعديل التركيبة السكانية للكويت وحماية حقوق المواطنين، في ظل زيادة عدد العمالة الوافدة لتفوق عدد سكان الكويت، وتضمن مقترح الهاشم العديد من البنود حددت فيها الفئات التي يجب ترحيلها من العمالة الوافدة إلى الكويت.



الهدف من مقترح النائبة صفاء الهاشم

وبينت النائبة الهاشم في مقترحها الهدف من ترحيل العمالة الوافدة إلى الكويت وقالت:



“نظرا لاختلاف التركيبة السكانية الحاصلة في الكويت ووصول المعادلة إلى مؤشر خطير، الأمر الذي سبب ارتباكا كبيرا في المجتمع، وزيادة انتشار الجريمة من مخالفي قانون الإقامة أو إخلال الوافدين بالاتفاقات المعقدة معهم بالعمل في أكثر من وظيفة وعدم وجود إجراءات تصون للمواطنين حقوقهم”.

فئات العمالة الوافدة المقترح ترحيلهم

وتضمن مقترح الهاشم العديد من البنود حددت بموجبها الفئات من العمالة الوافدة التي يجب ترحيلهم وهذه الفئات كما جاءت في المقترح تشمل:

  • الوافدين المنتهية صلاحية إقامتهم.
  • من يعمل عند غير كفيله.
  • من تكون مهنته في الإقامة غير مطابقة للواقع.
  • كل وافد يعمل بشكل مباشر، أو غير مباشر في مجال التجارة، ولحسابه الخاص بنفس الوقت بعمالة سائبة وزائدة عن الحاجة مع التفتيش في رخص العمل ورخص الشركات لتحديد الشركات الوهمية.
  • عمال الإنشاء والتعمير الذين تجاوزت أعمارهم 40 سنة أو يعانون من أي إعاقة أو أمراض، وإلزام مقاول المشروع بإخراج العمالة من البلد في حال انتهاء المشروع.
  • المعلمين والمعلمات والعمال والعاملات في المدارس الأهلية الذين لا يملكون إقامة على صاحب المنشأة التعليمية، وشددت على أنه في حال ترحيل الوافد يتم ترحيل أسرته معه.
  • من سبق ان صدرت بحقه أحكام قضائية أو قانونية، وإن أمضى العقوبة أو نُفذ الحكم أو عفي عنه.
  • ترحيل الوافد عند ارتكاب 3 مخالفات مرورية ووصول مخالفاته للحد القانوني.
  • كل وافد انتهت صلاحية إحدى أوراقه أو ثبوتياته، ولم يقم بتجديدها، يجب تطبيق الترحيل بحقه وتغريمه بـ 500 دينار كويتي، إضافة إلى تغريم الكويتي المشغل لوافد مخالف، كافة تكاليف سفر الوافد.


وأضافت الهاشم إلى وجوب وضع من يتم ترحيله على القائمة السوداء، ومنعه من دخول دولة الكويت مرة أخرى، وطالبت أيضًا باعتبار من يقوم بتسكين من ليس لديه إقامة نظامية أو يؤوي مخالفين لأنظمة الإقامة، بحكم المتستر وتطبيق القانون عليه لكل حالة على حدة، كما وطالبت بتحديد مدة إقامة الوافد إلى الكويت بخمس سنوات كحد أعلى وتجديدها مرة بحد اقصى لمدة مماثلة، مع ربط الغقامة بمستواه التعليمي والمؤهل الذي يحمله.



قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد