موقع جوجل العالمي يكرم المعمارية العراقية زها حديد Zaha Hadid تقديراً لإبداعاتها في عالم هندسة المعمار حول العالم

زها حديد Zaha Hadid أشهر معمارية في الوطن العربي وفي الغرب، وهي عراقية الأصل وقد كرم موقع جوجل العالمي المعمارية العراقية بإحتفاله بها عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي تقديرا لمجهودتها الرائعة المبذولة في عالم المعمار، حيث تركت زها حديد المعمارية العراقية بصمتها وانجازتها في جميع دول وعواصم العالم.

موقع جوجل العالمي يكرم المعمارية العراقية زها حديد Zaha Hadid تقديراً لإبداعاتها في عالم هندسة المعمار حول العالم 2 31/5/2017 - 7:38 ص

موقع جوجل العالمي يكرم المعمارية العراقية زها حديد Zaha Hadid تقديراً لإبداعاتها في عالم هندسة المعمار حول العالم 1 31/5/2017 - 7:38 ص

نبذه عن المعمارية العراقية زها حديد

ولدت زها حديد في 31 أكتوبر عام 1950 في مدينة بغداد بدولة العراق، وهي ابنة محمد حديد القيادي بالحزب الوطني الديمقراطي العراقي والوزير الأسبق للمالية العراقية، ودرست زها حديد في مدارس بغداد حتى انهت دراسة الثانوية العامة، وفي عام 1971 تخرجت من الجامعة الأمريكية بدرجة الليسانس في الرياضيات، وإشتهرت بروائع انجازتها المعمارية في الدول الغربية وقد حازت على وسام التقدير من ملكة بريطانيا، وتخرجت من الجمعية المعمارية آي آي بلندن في عام 1977، وعملت معيدة بكلية العمارة عام 1987، وقد صرحت زها حديد لمجلة دير شبيغل الألمانية أنه على الرغم من إعجاب الغرب بأعمالها وتقديرهم لها ولإنجازتها بالمعمار إلا أنها لم تلقي تقديراً من مجلس النواب العراقي والذي رفض لها عدة تصاميم قد طرحتها بدون مقابل.

إنجازات المعمارية زها حديد

توفيت المعمارية العراقية زها حديد في ٣١ مارس ٢٠١٦ أثر أزمة قلبية في مستشفى بميامي الاميركية، تاركه للعالم بأجمعه صرح من الانجازات العظيمة في العالم الهندسة المعمارية والتي أبهرت العالم بروعة التصميم واتسمت تصاميمها بروعة الخيال حيث مزجت الخيال بالمكان التي تتواجد فيه ومن أبرز إبداعات المعمارية العراقية في عالم المعمار:

  •  مجمع السباحة في لندن، والذي لقب بالتحفة الفنية لروعة تصميمه المنحني على شكل أمواج بما يتناسب ويتناغم مع المبني حيث أنه يضم أكبر عدد من أحواض السباحة في المدينة.
  • المجمع الفني في أبو ظبي، ويضم المجمع الفني دار أوبرا مجمّع موسيقي، وخمس مسارح،  ومركز للحفلات الموسيقية حيث جاء تصميمه بعيدا عن الأشكال الهندسية بل هو مزج اباع وخيال بما يتناسب مع ما يحتوية المجمع الفني.
  • المركز الرئيسي لشركة BMW في ألمانيا، وقد حصل هذا التصميم على جائزة RIBA الأوروبية عام 2006.
  • منزل Capital Hill في روسيا، وهذا التصميم أطلق عليه البعض مركبة فضائية أو ببرج يعلو فوق الأشجار التي تحيط به، وهو منزل خاص البليونير الروسي Vladislav Doronin.
  • مجمّع كرة القدم في طوكيو
  • مركز الفنون الحديثة بروما، وهو متحف وطني بإيطاليا للفن المعاصر.
  • جسر أبو ظبي، هو ثالث جسر من نوعه في العالم. ويعد تحفة فنية،  يبلغ طوله ما يقرب من 800 مترًا ممتداً من جزيرة جسر الشيخ زايد وحتى اليابسة.
  • متحف الفن الوطني في روما.
  • مبنى الفن المعاصر في أوهايو.
  • مركز العلوم التفاعلى في وولفبيرغ- ألمانيا.

زها حديد Zaha Hadid


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.