لماذا جوجل يحتفل بـ”مارلين ديتريش” marlene dietrich بعيد ميلادها الـ”116

يستذكر جوجل الممثلة والمغنية الألمانية مارلين ديتريش أو مارلينه ديتريش marlene dietrich بعد 24 عام من وفاتها، للإحتفال بعيد ميلادها الـ 116، يوم الخميس 28 ديسمبر. وهي واحدة من أعظم نجوم العالم خلال العشرينات والثلاثينيات من القرن الماضي وتعتبر رمز نسوي لأسلوبها المبدع. وتم ترشيحها لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رائدة.

حياة مارلين ديتريش marlene dietrich

مارلين ديتريش marlene dietrich
مارلين ديتريش marlene dietrich

 

حققت مارلين ديتريش نجاحاً في فيلم الملاك الأزرق عام 1930 للمخرج جوزيف فون ستيرنبرج، والتي لعبت فيه دور راقصة في ملهى، كما تألقت مارلين ديتريش في أفلام هوليود مثل المغرب (1930)  شنغهاي اكسبرس (1932) وديزاير (1936).

ولعبت دور البطولة في عشرات الأفلام على مدى مدة عدة قرون، وقد غنت على خشبة المسرح في السبعينات وسقطت ديتريش على خشبة المسرح في عام 1975 وأدى السقوط إلى كسر فخدها حيث انهت هذه العاهة حياتها المهنية، وفي العام التالي توفي زوجها رودولف من السرطان.

صنف معهد السينما الأمريكي في عام 1999 مارلين ديتريش في المرتبة التاسعة كأعظم نجوم سينما هوليوود الكلاسيكية.

لها موقف مناهض ضد النازية حيث أشيد بجهودها الإنسانية خلال الحرب العالمية الثانية  بإيواء الألمانيين والفرنسيين وكذلك تقديم الدعم المالي لهم. وتحفيز الروح المعنوية في جبهات القتال الأمامية في الحرب.

وفاة مارلين ديتريش marlene dietrich

في 6 مايو 1992 توفيت نتيجة الفشل الكلوي في شقتها في باريس في سن ال 90 عاما، وحضر جنازتها أكثر من 1500 من المشيعين بما في ذلك سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا، والتي دفنت في برلين.

ولدت مارلين ديتريش في 27 ديسمبر 1901 في عام 1924، أنجبت إبنتها الوحيدة ماريا اليزابيث.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد