من هي حليمة يعقوب رئيسة سنغافورة

حليمة يعقوب الرئيس الثامن لسنغافورة، تولت حكم سنغافورة في ١٤سبتمبر ٢٠١٧؛التابعة لحزب العمل الشعبي، وهي سياسية سنغافورية، مسلمة، من أصول هندية من ناحية الأب، وملوية من ناحية الأم.

من هي حليمة يعقوب رئيسة سنغافورة 1 6/1/2019 - 12:22 ص

ولدت حليمة يعقوب في ٢٣اغسطس عام١٩٥٤، ولدت في عائلة فقيرة، من أصول هندية من ناحية الأب وملوية من ناحية الأم، وكان والدها يعمل حارساً، وتوفي والدها بسبب نوبة قلبية، وهي في سن الثامنة، وتكفل بتربيتها أمها بعد وفاة ابيها.

التحقت حليمة بإحدى المدارس في سنغافورة واستمرت به، ومن ثم تم قبولها في جامعة سنغافورة الوطنية وحصلت على ليسانس الحقوق، وفي عام ٢٠٠١، حصلت على الماجستير في القانون من جامعة سنغافورة الوطنية.
وتزوجت من محمد عبد الله الباستي ماليزي من أصل عربي ولديها خمسة أبناء.

وفي مؤتمر اتحاد التجارة الوطني عملت حليمة كضابط قانوني، وفي عام ١٩٩٢نجحت أن تصبح مديرة الفرع القانوني، وتولت رئاسة معهد سنغافورة للدراسات للحرية وذلك في عام ١٩٩٩.

ودخلت حليمة يعقوب عالم السياسة في ٢٠٠١ عندما تم إختيارها لدخول البرلمان لتمثل مجموعة جورونغ، بعد الإنتخابات العامة لعام ٢٠١١، وبعد التعديل الوزاري عام ٢٠١٢حصلت على منصب وزيرة الأسرة والتضامن الاجتماعي، وأصبحت المتحدثة باسم البرلمان.

وفي عام ٢٠١٧ قررت الدخول في انتخابات رئاسة الجمهورية، وكانت مرشحة عن حزب العمل الشعبي، ونجحت في الوصول لرئاسة الجمهورية بتذكية وليس لديها منافسين.
وحصلت حليمة على العديد من الجوائز من أبرزها
لقب مرآة العام في عام 2001
جائزة عالم المرأة في عام 2003
جائزة الوعي في عام 2011.
إنضمت حليمة إلى قاعة مشاهير السنغافوريين في عام 2014.