من هي أسعد الشعوب في العالم ومن هي أتعسها وفقاً لتقرير السعادة العالمي

هناك أسباب كثيرة للسعادة، وتختلف الأسباب من شخص لآخر ومن مكان لآخر على سبيل المثال لا يمكن أن تقارن السعادة لشخص يعيش في أقصى الشمال للكرة الأرضية بآخر يعيش في أقصى جنوبها ولا يمكن منطقياً أن نقارن أسباب السعادة لشخص يبلغ من العمر 10 أعوام بآخر يبلغ من العمر 40 عاماً!

كما أنه هناك مسببات للسعادة فهناك مسببات للتعاسة أيضاً، يوجد شعوب تعيش سعيدة ويوجد أخرى تعيسة وتختلف الأسباب وتعود لعدة عوامل، فمن أسباب سعادة المواطن مثلاً الحرية الشخصية وسخاء الدولة على المواطن وقوة إقتصاد الدولة يلعب دوراً هاماً أيضاً في سعادة المواطنين كما أن الناتج الفردي للمواطن يعد مهماً أيضاً.

هذا التقرير يضم أسعد دول العالم واتعسها ايضاً، وما هي المسببات للسعادة وما هي مسببات التعاسة؟ سنتطرق لكل هذا في مقالنا.

ترتيب الدول من حيث السعادة

  • فنلندا في المرتبة الأولى “أسعد دولة”.

    بلدة في هلسنكي عاصمة فنلندا

تتميز الدولة الإسكندنافية بمناخ بارد أغلب شهور السنة لكن المواطن الفنلندي يعد الأسعد في العالم نظراً لما يتمتع به من حرية وتعليم جيد ومجاني لجميع المراحل كما أن الطبيعة تلعب دوراً مهماً في سعادة الفنلنديين الذين يحبون الحياة والتأمل في الطبيعة.

 

  • النرويج في المرتبة الثانية.

    منطقة في أوسلو العاصمة

تتمتع النرويج بمناخ بارد أيضاً كما أنها تصنف من أجمل وأنظف دول العالم من جميع النواحي جوياً وصحياً كما أن النرويجيين لا يرفضون وجود الغرباء بل يرحبون بهم، فضلاً عن كونها من أفضل دول العالم من حيث المعيشة.

 

  • الدنمارك ثالثاً.

    كوبينهاغن العاصمة

شغلت الدنمارك المرتبة الأولى لعدة سنوات، يحب الدنماركيون الحياة ويتمتعون بالحرية المطلقة وبمستوى دخل ممتاز.

 

  • آيسلندا رابعاً.

    الشفق القطبي يزين السماء في ضواحي ريكافيك

تتميز آيسلندا بجو رائع مع عدم وجود أي نسبة تلوث في الجو فضلاً عن ساعات العمل القليلة والتي تقدر بمعدل عمل 4 ساعات يومياً إضافة للمرتبات العالية وعدد السكان المنخفض والذي يقدر ب 320 ألف نسمة أي ما يعادل ثلاثة ملاعب كرة قدم ممتلئة على آخرها.

 

  • سويسرا خامساً.

    الطبيعة الساحرة وتاريخ وحضارة سويسرا تجتمعان معاً في لقطة واحدة.

لا يختلف إثنان على أن الطبيعة في سويسرا ساحرة بكل ما تحمل الكلمة من معنى كما أنه لاتوجد بها شرطة أو جيش مما يعني أن معدل الأمان يصل لدرجة 100% وحرفياً لا يوجد أي سبب لجعل من يعيش في سويسرا تعيساً أو حتى لايشعر بالسعادة.

 

أما على مستوى التعاسة فتعتبر اليمن وسوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية جنوب السودان من أتعس الدول وجاءت بوروندي في ذيل القائمة.

 

ترتيب الدول العربية:

جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة ال 21 عالمياً والأولى عربياً.

مدينة دبي

و في مقدمة القائمة نجد أيضاً السعودية والبحرين وقطر والكويت والاردن، أما من ناحية التعاسة فجاءت في المراكز الأربعة الآخيرة اليمن وسوريا والسودان ومصر وتعتبر سوريا هي أتعس دولة عربية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد