من هو محمد راسم Mohammed Racim؟ ولماذا تضع “جوجل” صورته على صفحتها الرئيسية اليوم؟

في مثل هذا اليوم الرابع والعشرون من يونيو عام ١٨٩٦م ولد الرسام الجزائري محمد راسم في حي القصبة بالجزائر العاصمة، ولهذا السبب، في ذكرى ميلاده، وضع محرك البحث جوجل صورة كرتونية للفنان على خلفية تشبه المنمنمات التي اشتهر بها على صفحته الرئيسية في معظم دول الشرق الأوسط، وقد اشتهر راسم بفن “المنمنمات، وتعد ظروف وفاته في ٣٠ مارس ١٩٧٥م لغزاً كبيراً حتى الآن!

محمد راسم على رئيسية جوجل اليوم

يندرج راسم من أصول تركية لعائلة اشتهرت بالفن التشكيلي، ويعتبر من الشخصيات الشهيرة في بلده الجزائر، وحصل على الجائزة الفنية الكبرى للجزائر عام ١٩٣٣م، وتستقر لوحاته في عدد كبير من المتاحف العالمية الكبرى في الوقت الراهن، ولعل أبرز أسباب شهرته هو استخدامه للفن في محاولة إثارة الشعب الجزائري إبان فترة الاستعمار.

ما هو فن المنمنمات

المُنَمْنَمَة هي صورة مزخرفة في وثيقة مكتوبة بخط اليد، ويعتبر محمد راسم وأخوه عمر راسم مؤسسا المدرسة الفنية الخاصة بفن المنمنمات والتي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا بالجزائر.
من هو محمد راسم Mohammed Racim؟ ولماذا تضع "جوجل" صورته على صفحتها الرئيسية اليوم؟ 1 24/6/2021 - 12:30 ص

من هو محمد راسم Mohammed Racim؟ ولماذا تضع "جوجل" صورته على صفحتها الرئيسية اليوم؟ 2 24/6/2021 - 12:30 ص

ظروف وفاة محمد راسم الغامضة

في ٣٠ مارس ١٩٧٥م، تعرض راسم هو وزوجته للقتل في ظروف غامضة لم يتم حل لغزها حتى الآن، فيما يعتقد أنها كانت عملية سرقة قام بها لصوص لوحات على مستوى عال من التدريب والاحترافية.