من هو عبد الملك الحوثي وما حقيقة مقتله؟

عبد الملك الحوثي رجل غامض ويحيط قراراته وتصرفاته أيضا الغموض الذي جعله حديث صفحات السوشيال ميديا والمواقع في الفترات الأخيرة.

عبد الملك الحوثي

عبد الملك الحوثي.. مولده ونشأته

ولد عبد الملك الحوثي لأسرة متدينة، في مدينة صعدة، لم يحصل على أي شهادة علمية لعدم وجود التعليم الحكومي في ريف اليمن.

كان والد عبد الملك الحوثي يأخذه معه وهو يتنقل في المناطق الريفية لتعليم وتدريس العلوم الفقهية، ومساعدة أهالي الريف في حل مشكلاتهم النزاعية.

واهتم والده به وخصص له جزءا من التعليم الخاص بمنهج خاص بـ عبد الملك، وذلك عندما بلغ 13 عاما.

وأطلق والد عبد الملك عليه «طارقة» بمعنى علامة.. وذُكِر أن عبد الملك تزوج وهو في الرابعة عشرة من عمره.

حياته السياسية

وبعد حربين مع الحكومة اليمنية توفي في الأولى أخوه حسين وموت المئات من المدنيين وإصابة الآلاف، بدأت حركة الحوثيين في الانتشار والتوسع.

ومارس الحوثيون المعارضة وبدأت بالاعتصامات السلمية، كما انتهجوا سياسة المعارضة للحكومة اليمنية، مما زاد من عدد الأفراد المؤيدين لهم.

وتحالف وقتها الرئيس على عبد صالح مع الحوثيين فنجحوا في عام 2012 بقيادة عبد الملك الحوثي في تحويل أنفسهم من متمردين إلى معارضين سياسيين.

فعندما رفعت الحكومة اليمنية الدعم عن المشتقات النفطية والبترول، دعا عبد الملك الحوثي إلى اعتصامات واحتجاجات تنديدا بقرار رفع الدعم وما سموه وقتها بالفساد.

واهتم عبد الملك بالجانب الإعلامي فبادر أولا بإنشاء العديد من القنوات الفضائية لبث أفكار الجماعة وأفكار الرسائل الدينية لأكبر عدد من الجمهور اليمني وغيره ممن يرغبون في الانضمام له.

وظل عبد الملك هكذا مع الحكومة اليمنية فاتهم بالكثير من الجرائم وسموه بـ«مجرم حرب».

30 مليون دولار مكافأة السعودية لمن يقبض على عبد الملك

كان المملكة العربية السعودية أعلنت سابقا عن مكافأة قدرها 30 مليون دولار لأي جهة تقوم بالقبض على المجرم -على حد وصف المملكة- في نهاية العام الماضي.

حقيقة مقتله

أعلنت وسائل إعلام يمنية أن عبد الملك الحوثي لفي حتفه في غارات مقاتلات للتحالف العربي باليمن.

لكن ميليشيات الحوثي باليمن لم تؤكد ما نشرته وسائل الإعلام عن مقتل عبد الملك الحوثي زعيمهم، ما اضطر عدة قنوات ووسائل إعلام لاعتبار أن ما نشر ما هو إلا شائعة.