من هو سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar الذي لم يعترف بوجود الله ويحتفل Google بذكرى ميلاده اليوم؟

كما تعودنا من موقع البحث الشهير جوجل على الاحتفال دائماً بأبرز الشخصيات العالمية التي قدمت للبشرية كثير من العطاء والخدمات التي غيرت وأثرت في مجرى الكون، والاحتفال ايضاً بأهم المناسبات العالمية وذلك على الواجهة الرسمية لصفحة الموقع الشهير google، اما اليوم فيحتفل هذا الموقع العالمي بالذكرى الـ 90 لميلاد العالم الشهير سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar الذي سنتحدث عليه في هذا المقال، والتعرف على أهم انجازاته التي جعلت موقع جوجل يحتفل بذكرى ميلاده اليوم الخميس الموافق الـ 19 من أكتوبر لسنة 2017.

سابرامانين تشاندراسخار
سابرامانين تشاندراسخار
سابرامانين تشاندراسخار

من هو سابرامانين تشاندراسخار؟

ولد سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar في التاسع عشر من شهر أكتوبر لعام 1910م في مدينة لاهور التي تقع حالياً في دولة باكستان، وهو كان ابن عم العالم الهندي “تشاندراسيخار رامان” عالم الفيزياء الذي حصل على جائزة نوبل وذلك عن عمله في التبعثر الجزيئي واكتشافاته الخطيرة وأهمها اكتشاف تأثير رامان الذي سمي على اسم هذا العالم.

وهذا يدل على أن سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar قد نشأ في بيئة وفي عائلة تعشق العلم والمعرفة، لقد تربى هذا العالم الجليل وسط الكبار، يحب العلم والبحث والمعرفة، وخصوصاً في مجال الفلك، حيث كان شغوفاً جداً بهذا المجال مثل ابن عمه رامان.

عائلة سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar

ولد سابرامانين في عائلة محبة للعلم وشغوفة بالبحث والمعرفة، حيث كانت والدته مكرسة حياتها للمهام الفكرية، وكان لديه شقيقتان كبيرتان إحداهما تدعى “راجا لاكشمي” والأخرى تسمى “بالآبار فاثي”، وكان له ثلاثة أشقاء أصغر منه وهم “فيسواناثان” و”راماناثان” و”بالاكريشنان”، وكان له أربعة شقيقات أصغر منه، هذا بالإضافة إلى ابن عمه الذي كان عالماً في الفيزياء وحائزاً على جائزة نوبل.

جوائز سابرامانين تشاندراسخار

حصل سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar على العديد من الجوائز العالمية أهمها جائزة نوبل في الفيزياء وذلك في عام 1983، وذلك بسبب عمله مع وليام فاولر في نظرية بناء وتطور النجوم، وحصل ايضاً في عام 1984 على وسام كوبلي، وفي عام 1971 على وسام هنري درابر، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة والألقاب الأخرى.

الذكرى ال90 لميلاد سابرامانين تشاندراسخار
الذكرى ال90 لميلاد سابرامانين تشاندراسخار

وفاة سابرامانين “Subrahmanyan Chandrasekhar”

توفي سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar في 21 أغسطس سنة 1995 عن عمر ناهز الـ 84 عاماً في مدينة شيكاغو، بعد تاريخ طويل من الانجازات والعلم والبحوثات التي أفادت البشرية جميعاً في مجال الفلك، لذلك يحتفل موقع جوجل الشهير بهذا العالم العظيم بذكرى ميلاده الـ90 اليوم الخميس الموافق 19-10-2017 تقديراً واحتراماً لهذا الرجل.

كتابات سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar

كتب سابرامانين العديد من الكتب والمؤلفات التي كانت تتكلم عن موضوع الفلك والفيزياء، حيث كان شغوفاً جداً بهذا المجال، فلم يكن هذا المجال مجرد عمل يتخصص فيه ويقوم بتدريسه فقط، وانما كان جزءاً لا يتجزأ من حياته الشخصية، حيث ألف سابرامانين أكثر من ثلاثون كاتباً تكلم فيهم عن هذا المجال، ابرزهم “Hydrodynamic and Hydromagnetic Stability”، وكتاب “The Mathematical Theory of Black Holes”، والعديد من الكتب الأخرى التي اضافت إلى العلم الكثير والكثير.

سابرامانين تشاندراسخار
سابرامانين تشاندراسخار

ديانة سابرامانين تشاندراسخار

كان سابرامانين ملحداً اى لا يعتنق اى من الديانات السماوية الثلاثة الموجودة على الأرض إذا كانت المسيحية أو الاسلامية أو اليهودية، حيث انه كان لا يعترف بوجود الله من الأساس، وعلى الرغم من ذلك كان سابرامانين عالماً ومتفوقاً في مجاله وبالأخص في علم الفلك، وعمل مدرساً في جامعة شيكاغو لعلم الفلك وذلك لفترة طويلة من حياته ولحد وفاته.

المناصب التي شغلها سابرامانين تشاندراسخار

شغل سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar العديد من المناصب الهامة طيلة حياته، فعمل في الكثير من الوظائف المرموقة خلال حياته العملية، حيث عين سابرامانين عضواً في الجمعية الملكية، وعين عضواً ايضاً في الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وعضواً في الاكاديمية الوطنية للعلوم، واخيراً عضواً في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، هذا بجانب تعينه كأستاذاً لعلم الفلك وذلك في جامعة شيكاغو، حيث عمل بها فترة طويلة منذ عام 1937 إلى وفاته في عام 1995 أى شغل هذه الوظيفة في أكثر من 65 عاماً.

أخبرنا برأيك عن العالم سابرامانين تشاندراسخار الذي يحتفل بذكرى ميلاده الـ 90 موقع البحث جوجل، وهل يوجد علاقة بين الديانة والنجاح؟ يسرنا أن نعرف رايك في هذا الموضوع.