من هو سابرامانين تشاندراسخار “subrahmanyan chandrasekhar” الذي يحتفل Google بميلاده الـ 90 اليوم؟

سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar عالم الفيزياء الذي يحتفل بميلاده الـ 90 موقع البحث الشهير google اليوم الخميس الموافق 19-10-2017، كما تعودنا من هذا الموقع على الاحتفال بأهم الشخصيات العالمية التي أثرت في تاريخ ومجري العالم كله، وأهم المناسبات الهامة التي تشغل الوطن والعالم الجمع، نحن اليوم نرى هذا الموقع الشهير يحتفل بميلاد عالم جليل وهو العالم الفيزيائي سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar  الذي سنتعرف عليه سوياً من خلال هذا الموضوع، وسنخبركم بكافة التفاصيل عن هذا العالم.

سابرامانين تشاندراسخار
سابرامانين تشاندراسخار
سابرامانين تشاندراسخار

سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar

ولد العالم سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar في الـ19 من أكتوبر لسنة 1910 في مدينة تسمى “لاهور” في دولة الهند، ولكن تقع حالياً في دولة باكستان، وهو ابن عم العالم الهندي الشهير تشاندراسيخار، تربى هذا العالم منذ صغره محباً للعلم والمعرفة، حيث كان شغوفاً بالبحث والمعرفة أكثر واكثر، وفي عام 1937 التحق إلى جامعة شيكاغو وذلك ليعمل مدرسا لعلم الفلك في هذه الجامعة، حيث كان محباً للفلك والكون كثيراً.

الجوائز التي حصل عليها سابرامانين تشاندراسخار

وفي عام 1983 حصل سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar على جائزة نوبل في الفيزياء، حيث يعتبر هذا العام هو العام الأهم في حياة هذا العالم الجليل، وتعتبر جائزة نوبل هى أعظم جائزة يمكن أن يحصل عليها أى شخص على كوكب الأرض، وحصل سابرامانين تشاندراسخار على جائزة نوبل وذلك بسبب نظرية بناء وتطور النجوم.

حصل ايضاً سابرامانين على العديد من الجوائز والألقاب مثل وسام كوبلي في عام 1984، وجائزة داني هينمان للفيزياء الرياضية في عام 1974، وفي عام 1971 حصل على وسام هنري درابر، وفي عام 1966 حصل على قلادة العلوم الوطنية، والميدالية الذهبية للجمعية الملكية الفلكية وذلك في عام 1953.

وفاة سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar

توفي سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar في الـ21 من شهر أغسطس لسنة 1995 وذلك إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة أدت إلى انتقاله من هذا العالم عن عمر يناهز الـ 84 عاماً تاركاً لنا علماً زاخراً مفيداً به البشرية أجمع، لذلك يحتفل موقع البحث جوجل بذكرى ميلاده الـ 90 اليوم على صفحتها الرسمية.

سابرامانين تشاندراسخار

ديانة سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar

لم يكن سابرامانين يعتنق أحد الديانات السماوية الثلاثة ” الاسلامية أو المسيحية أو اليهودية ” وهذا ما أدى إلى دهشة العديد من القراء الذين كانوا شغوفين بالمعرفة أكثر عن هذا العالم الفيزيائي الجليل، حيث انه كان ملحداً أي لا يعترف بوجود الله، فعلى الرغم من كونه عالم كبير وحاصل على العديد من الجوائز العالمية في مجال الفلك وأهمها جائزة نوبل، إلا أنه كان ملحداً اى لا يعتنق أحد الديانات السماوية الثلاثة ولا يعترف بوجود الله.

مؤلفات سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar

ألف سابرامانين العديد من الكتب التي كان يتحدث فيها عن علم الفيزياء وعن الفلك الذي كان يهتم جداً بدراستها والبحث فيه، كما نعلم انه كان ملحداً اى لا يعترف بوجود الله، ولكن كان شغوفاً جداً بالعلم والمعرفة. كتب سابرامانين العديد من الكتب حيث بلغت مؤلفاته أكثر من ثلاثون كتاباً، ومن هذه الكتب “truth and beauty: aesthetics and motivations in science” وذلك أصدره في عام 1987م، وفي عام 1995 أصدر كتاباً بعنوان “newton’s principia for the common reader”.

سابرامانين تشاندراسخار

مناصب سابرامانين تشاندراسخار

شغل سابرامانين العديد من المناصب الهامة طوال حياته، حيث كان عضواً في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وكان مدرساً لعلم الفلك في جامعة شيكاغو، حيث شغل هذا المنصب فترة طويلة من حياته،   وكان عضواً ايضاً في الجمعية الملكية، والجمعية الأمريكية للفنون والعلوم، وعضواً ايضاً في الاكاديمية الوطنية للعلوم.

عائلة سابرامانين تشاندراسخار

ولد سابرامانين تشاندراسخار في عائلة محبة للعلم والمعرفة، حيث كان ابن عمه عالماً كبيراً في الفيزياء والفلك، وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء، وكانت أمه مكرسة للمهام الفكرية، فكانت العائلة تعشق العلم والمعرفة، وهذا ما ساعد سابرامانين على بلوغ اقصى درجات العلم والمعرفة وحبه الشديد في البحث وبالأخص علم الفلك والفيزياء.

كانت عائلة سابرامانين عائلة كبيرة إلى حد ما حيث كان لدية تسعة أشقاء، منهم بنتين أكبر منه، و7 آخرين أصغر منه سناً، حيث كان لدية ثلاثة إخوة بنين وست بنات، فكانت عائلة كبيرة حقاً، بالإضافة إلى والده ووالدته.

أخبرنا برأيك عن هذا العالم الفيزيائى الذي يحتفل موقع البحث جوجل بذكرى ميلاده الـ 90 اليوم.