ماهي نظرية سابرامانين تشاندراسخار التي أستحق بها جائزة نوبل Subrahmanyan Chandrasekhar

سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar عالم فيزيائي أمريكي هندي يحتفل جوجل اليوم الخميس بذكرى عيد ميلاده الـ91 الموافق 19 أكتوبر، وهو من يعود له الفضل في استنتاجاته حول تطور النجوم اذ مكننا من فهمه على نحو أفضل وبشكل أقرب لفهم طبيعة الكون نفسه. ليكون سابرامانين تشاندراسخار أول عالم فيزيائي يفوز بجائرة نوبل في عام  1983 بنظرية حد تشاندراسخار جنبا إلى جانب مع العالم الفيزيائي وليام ألف فاولر.

ماهي نظرية سابرامانين تشاندراسخار التي أستحق بها جائزة نوبل Subrahmanyan Chandrasekhar 1 19/10/2017 - 1:51 م

سابرامانين تشاندراسخار أول عالم فيزيائي فلكي يفوز بجائزة نوبل لنظرته حول تطور النجوم، والذي استنتج إلى أن ليس جميع النجوم سوف تتحول إلى أقزام أبيضاء،  بخلاف ما كان يعتقده العلماء وبالتحديد في أوائل 1930 عندما خلصوا إلى أن النجوم ستنهار بعد تحويل الهيدروجين إلى الهيليوم. قاد أهم البحوث متحدٍ فهمنا السابق حول أنماط تطور النجوم المتأخرة وتوسع في فهمه بتحديد أن ليس كل النجوم أنشأت على قدم المساواة.

 سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar وجوائزه

قدم سابرامانين تشاندراسخار نظرته حول تطور النجوم قبل سن العشرين، وتم إنتخابه في سن 34 لعضوية الجمعية الملكية في لندن، وبعد فترة وجيزة أصبح أستاذا متميزاً في الفيزياء وكان رائدا لعلماء الفيزياء الفلكيين وتم تكريمه بالميدالية الوطنية للعلوم كما منح وسام Draper من الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، وحصل على الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية.

حد تشاندراسخار Chandrasekhar limit

يوضح سابرامانين تشاندراسخار في هذا الحد الذي أتخذ إسمه وهو من أكبر اكتشافاته، بأن النجم إذا كان أقل من  1.4 كتلة شمسية فإنه ينهار في نهاية المطاف ليتحول إلى قزم أبيض، وعندما يزيد النجم عن هذا العدد بمقدار 8 أضعاف فأنه لن ينكمش وبدلا من ذلك سوف يستمر في الإنهيار والتكثف ليؤدي إلى حدوث انفجار ضخم في المغلف الخارجي ليتطور إلى نجم نيوتروني أو ثقب أسود.

سابرامانين تشاندراسخار هو أيضا من قدم أول تفسير حول تشكيل الشمس، وأيضا أول من قد أوضح علميا بأن  النجم الذي تدور حوله الأرض سينتهي به المطاف بالموت، وساعد من خلال بحوثه في المساهمة في فهم الكون وبرامج استكشاف الفضاء الحالية

ولد سابرامانين تشاندراسخار في لاهور، باكستان في 1910 وأصبح مواطنا من الولايات المتحدة في سنة 1953، وعمل في جامعة شيكاغو، حتى وفاته في سنة 1995 عن عمر ناهز 83 عاما.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.