من هو الطبيب منقذ البشرية”روبرت كوخ” الذي يحتفل به جوجل؟

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بذكرى ميلاد عالم الأحياء الدقيقة روبرت كوخ (Robert Koch) اليوم الأحد 10 ديسمبر، وهو طبيب ألماني أهتم في علم الأحياء حتى أصبح عالم في البكتيريا وبإعتباره مؤسس علم الجراثيم الحديث. وحصل على جائزة نوبل في عام 1905 لبحثه الرائد في مرض السل مكتشفاً البكتيريا المسببة له. وولد روبرت كوخ في 11 ديسمبر من العام (1843).

من هو الطبيب منقذ البشرية"روبرت كوخ" الذي يحتفل به جوجل؟ 4 10/12/2017 - 5:35 ص

وكان للطبيب روبرت كوخ  الدور في تحديد العوامل المسببة لمرض السل والكوليرا والجمرة الخبيثة، إذ أنشأ مفاهيمه المتمثلة في أربع مبادئ حدد فيها كلاً من البكتيريا المسببة للأمراض.

من هو الطبيب منقذ البشرية"روبرت كوخ" الذي يحتفل به جوجل؟ 1 10/12/2017 - 5:35 ص
روبرت كوخ

مفاهيم كوخ روبرت الأربعة حول إثبات أن المرض ناجم عن كائن حي معين

وقد درس كوخ الطب في عام (1862) في جامعة غوتينغن، وبلاشك تأثر بدارسة أستاذ التشريح يعقوب هنلي التي نشرت في عام 1840 إذ أبدى رأيه حول أن الأمراض المعدية ناجمة من الكائنات الحية والطفيليات. وشغل منصب مدير وأستاذ في جامعة برلين من عام 1885 حتى 1890،  وبعد خمس سنوات وضع أربعة مفاهيم التي يمكن الإستنتاج منها أن البكتيريا المشتبه بها هي مسببة المرض والتي تعرف بـ”مصطلحات كوخ” على النحو الآتي:

  1. يجب أن يكون الكائن الحي موجود في كل حالة من حالات المرض
  2. يجب أن يكون من الممكن زراعة هذه البكتيريا في ثقافة نقية
  3. أن يكون الحيوان الملقح بالكائن الحي قابلا للاصابة
  4. يجب على الكائن الحي أن ينتج نفس المرض في الحيوان السليم بعد تلقيحه

من هو الطبيب منقذ البشرية"روبرت كوخ" الذي يحتفل به جوجل؟ 2 10/12/2017 - 5:35 ص
شعار جوجل المبتكر للأحتفال بذكرى ميلاد عالم البكتيريا “روبرت كوخ”

إثبات روبرت كوخ بإنتقال المرض عن طريق الدم

قام بتلقيح الفئران بإستعمال عصيان من الخشب بها الجمرة الخبيثة المأخوذة من طحال الحيوانات النافقة في مزرعة لذات المرض. فوجد أن جميع الفئران ماتوا ممن لقحوا بالجمرة الخبيثة، وفي الوقت نفسه أجرى عمليات تلقيح لمجموعة أخرى من الفئران بالدم المأخوذ من طحال الحيوانات السليمة، ما أثبت من خلاله بإنتقال المرض عن طريق دم الحيوانات المصابة بالجمرة الخبيثة.

من هو الطبيب منقذ البشرية"روبرت كوخ" الذي يحتفل به جوجل؟ 3 10/12/2017 - 5:35 ص
معهد روبرت كوخ في برلين

معهد روبرت كوخ في برلين

معهد روبرت كوخ أسسه كوخ في عام 1891 وهو واحد من أهم الهيئات الطبية في الحفاظ على الصحة في ألمانيا، وتتركز مهامه في تقييم الأمراض ومكافحتها خصوصا المعدية الشديدة منها. وهو من خلال بحوثه يوفر أساس علمي لصناع القرار السياسي في ألمانيا بما يتعلق في مجال الصحة.

وتم توسعة المتحف بشكل كبير في عام 2016 بالذكرى السنوية ال 125 لإنشاءه، وذلك من حيث المحتوى وإعادة تصميمه بدعم من متحف فور ناتوركوند في برلين.

بعد حصوله على الدكتوراه في عام (1866) عمل بعد سنوات جراحا في الحرب الفرنسية البروسية، وبعدها عمل كطبيب منطقة ولشتاين في بوسيان بوسين  (1872 إلى 1880) في مكتب الصحة الإمبراطوري في برلين ومن هنا قاد بحوثه في مختبر مرتبط بغرفة معاينة المريض. حيث تمكن من  خلال تجاربه عزل البكتيريا من المسببة للأمراض والحد من نموها. توفي روبرت كوخ في 10 مايو (1910) إثر تعرضه لنوبة قلبية


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.