من هو روبرت كوخ الذي يحتفل جوجل بذكرى ميلاده اليوم والحاصل على جائزة نوبل Robert Koch

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بذكرى العالم الألماني روبرت كوخ اليوم، حيث وضع صورته في واجهة محرك البحث، ونعرض لكم خلال المقال حياة العالم الألماني الذي حصل على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب في عام 1905، كما أنه يعد مؤسس علم الجراثيم الحديث، كما أنه لديه دور كبير في تحديد العوامل المسببة للسل والكوليرا، والجمرة الخبيثة وغيرها من الأمراض الاخرى، كما أنشأ كوخ تقنيات  مختبرية محسنة في مجال علم الأحياء.

من هو روبرت كوخ الذي يحتفل جوجل بذكرى ميلاده اليوم والحاصل على جائزة نوبل Robert Koch 1 10/12/2017 - 1:23 م

من هو روبرت كوخ

روبرت هاينريش هيرمان كوخ ولد في يوم 11 ديسمبر 1843 في مدينة هانوفر بألمانيا، وكان طبيب ألماني وعالم بالأحياء الدقيقة، والتحق بالمدرسة عام 1848 وتفوق بشكل كبير في العلوم والرياضيات حيث تخرج من المدرسة الثانوية عام 1862، ثم قام بدخول جامعة غوتنغن وتخصص في مجال العلوم الطبيعية، وبعد مرور ثلاثة فصول دراسية قرر تغيير مجال دراسته للطب حيث كان يتطلع إلى أن يكون طبيباً، وبالفعل تخرج من كلية الطب والحصول على مرتبة الشرف من أعلى تمييز عام 1866.

روبرت كوخ
روبرت كوخ
وبعد أن تخرج قام بالعمل كجراح في الحروب الفرنسية ثم عمل كطبيب في مدينة ولشتاين في بوسيان بوسين، وفي عام 1880 تم تعيينه مستشارا حكومي لدى وزارة الصحة الإمبراطورية، وبدأ كوخ إجراء البحوث على الكائنات الدقيقة في مختبر متصل بغرفة فحص المريض، حيث نجح في تطوير تقنية البكتيريا المتنامية، حيث تمكن من عزل وتنمو مسببات الأمراض المختارة، وفي عام 1891 تخلى كوخ عن استاذيته وأصبح مديرا للمعهد البروسي للأمراض المعدية.

ظاهرة المناعة المكتسبة

لاحظ كوخ ظاهرة المناعة المكتسبة في 26 ديسمبر 1900، حين وصل في إطار رحلة استكشافية إلى غينيا الجديدة  التي تتبع دولة ألمانيا، كما فحص كوخ بشكل متسلسل شعب بابوا والسكان الأصليين وعينات دمهم ولاحظوا أنهم احتووا على طفيليات بلاسموديوم، سبب الملاريا، لكن نوبات الملاريا كانت خفيفة أو لا يمكن ملاحظتها، أما المستوطنين الألمان والعمال الصينيين، الذين تم جلبهم إلى غينيا الجديدة، أصيبوا بالمرض على الفور. وكلما طال أمدهم في البلاد، كلما بدا أنهم أيضا يبدوون مقاومين لها.

في عام 1897 انتخب كوخ عضوا أجنبيا في الجمعية الملكية “ورميمرس”، وفاز بجائزة نوبل في عام 1905 بعد نجاحه الكبير في عمله بمرض السل، وفي عام  فازت البحوث التي قام بها على مرض السل والأمراض المدارية بالترتيب البروسي “بور ميريت”، وفي عام 1908 تم إنشاء وسام روبرت كوش لتكريم أعظم الأطباء الذين يعيشون، كما يوجد له تمثال رخامي كبير في حديقة صغيرة تعرف باسم روبرت كوخ بلاتز في مستشفى خيرية ببرلين.

ودائما ما يقوم جوجل بالاحتفال بالشخصيات التي اثرت في العالم في مختلف المجالات، ونحرص دائما على تعريف المستخدمين بتلك الشخصيات والانجازات التي قاموا بها وخدموا بها كل العالم، وذلك بسبب عدم معرفة الكثير بتلك الشخصيات الهامة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.