من أكبر مذور لأعظم كاشف للتزوير

اعداد عصام صبري

من أكبر مذور لأعظم كاشف للتزوير 4 19/9/2020 - 10:00 م

يعد أذكى المزورين في التاريخ قام بانتحال شخصية الطيار، والطبيب، والمحامي، وقام بالنصب على أكبر شركات الطيران في أمريكا، وتحايل على أربع رؤساء دول وحصد منهم الملايين وطلب للمحاكمة لأكثر من 12 دولة أنه الأمريكي فرانك أباغنيل.

ولد فرانك في مدينة نيويورك عام 1948 من أب أمريكي وأم فرنسية، وتلقى تعليمه في مدرسة ابتدائية كاثوليكية، وأخذ من أبيه مثلا أعلى له في كل شيء،

من أكبر مذور لأعظم كاشف للتزوير 1 19/9/2020 - 10:00 م

ووالده كان أول ضحية له في النصب حيث قام باستخدام بطاقة والده في شراء قطع غيار السيارات على الورق فقط، وقبض ثمنها وقام بالعمل المبكر في عدة أعمال بأجر زهيد.

وقام بتزوير شهادة ميلاده ليضيف على عمره عشر سنوات ليضاعف أجره من العمل.

وتبدأ رحلته في عالم النصب والتحايل ففي سن السادسة عشر قام بانتحال صفة طيار، وقام بتوقيع شيكات حصل منها من شركة بان أمريكا للطيران على مبالغ طائلة، بل وأقنع الشركة ذاتها أنه طيار ويعمل تحت نظام الديدهيدينغ، وهو أنه يسافر كراكب على متن الطائرة كمسافر لاحضار الطائرات من إحدى المطارات التي يسافر إليها، وبالتالي كان يسافر مجانا، وتعد له أبهى الغرف وأفخمها في الفنادق علي حساب الشركة.

وسافر على مدى عامين مجانا لأكثر من 26 دولة حول العالم، ومن خلال تلك الرحلات تحايل على أربع رؤساء دول أفريقية، وحصل منهم ما يقارب من المليونين دولار، وأقنعهم أنه مبعوث من البنك الدولي وأنه لديه بيانات ومعلومات حول سرقاتهم وحساباتهم السرية في بنوك سويسرا.

من أكبر مذور لأعظم كاشف للتزوير 2 19/9/2020 - 10:00 م

وقد قام أيضا بانتحال صفة الطبيب عندما أثيرت حول فرانك الشكوك في مهنة الطيار، بدأ أن يتراجع ويبحث عن مهنة جديدة.

والبفعل تقمص دور طبيب الأطفال فقام بفتح عيادة، وغير اسمه ليصبح الدكتور فرانك وليامز، وعمل في مستشفي للأطفال في ولاية جورجيا، بل وأصبح مشرفا على الأطباء المتدربين في مستشفى( كوب كاني ).

وبعد سنوات من ممارسة الطب قرر التخلي عنها بسبب حادثة طلب استشارته بها لطفل يختنق وترك القرار للأطباء المتدربين بحجه أنه اختبار لهم، وقرر أن يستغنى عن مهنة الطبيب، ويبحث عن مهنة جديدة، وهي المحامي.

وفي هذه المرة بشهادة رسمية من جامعة هافرد، فاستطاع تزوير شهادة من الجامعة العريقة، ولكن من العجيب انه اجتاز امتحان نقابة المحامين الأهلية بامتياز واستلم منصب المدعي العام لمقاطعة لوزيانا لعدة اشهر قبل أن يشك به أحد المحاميين ويلاحق ماضيه.

من أكبر مذور لأعظم كاشف للتزوير 3 19/9/2020 - 10:00 م

وهنا تخلى عن كل شيء وهرب إلى فرنسا ليعمل موظفا بالخطوط الجوية الفرنسية وخلال أعماله السابقة لن يتوقف عن تحرير الشيكات الوهمية.

فكان يتصدر لائحة المطلوبين لأكثر من 12 دولة، وكان من الصعب العثور عليه لانتحاله الشخصيات بمهارة.

لكن عام 1969تم القبض على فرانك بعض المطاردات في فرنسا من خلال ملصق وجدت عليه صورته، وحكم عليه في فرنسا بالسجن لمدة عام.

بعدها طلبته السويد وسجن فيها لمدة 6 أشهر، بعدها تم ترحيله إلى الولايات المتحدة على متن طائرة شديدة الحراسة.

لكنه استطاع الهرب من خلال مرحاض الطائرة قبل هبوطها بأمتار قليلة لكن بعد أيام، وقبل محاولته الهرب البرازيل تم القبض عليه، ولكن احتاجته المخابرات الأمريكية لكشف أمر مزور فكشفه وقضى مدة عقوبته في الاستخبارات الأمريكية، يعمل بكشف التزوير.

وهكذا انتهت قصة فرانك من  أكبر مزور في العالم إلى خبير لكشف التزوير،  وقامت هوليود بعمل عدة أفلام تجسد فيها شخصية فرانك.