منصة نسك الإلكترونية (اعتمرنا سابقا)، ما هي؟ وما خدماتها؟ وكيفية الحصول على التأشيرة لزيارة البيت الحرام عن طريقها 1444

المنصة الحكومية الموحدة “نسك” هي منصة إلكترونية تم إطلاقها من قبل وزارة الحج والعمرة في يوم 26 من شهر سبتمبر الماضي لعام 2022، حتى تكون بمثابة البوابة السعودية الجديدة والرئيسية لقاصدي زيارة مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بهدف تحسين تجربة ضيوف الرحمن، و تيسير إجراءات قدومهم من كافة أنحاء العالم، وذلك من ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن والتي هو من أحد برامج رؤية المملكة لعام 2030.

منصة نسك الإلكترونية

وتنطلق منصة “نسك” بالشراكة والتعاون مع الهيئة السعودية للسياحة ووزارة الحج والعمرة، حيث يرتبط برنامج “نسك” بالخدمات المقدمة على “روح السعودية ” وذلك بهدف إثراء وتحسين رحلات ضيوف الرحمن و القيام بتسهيل إجراءات الحجز عليهم وكذلك توفيرا لسهولة التواصل، وتقديم البرامج والباقات المتنوعة من أجل الارتقاء بتجربة قاصدي وراغبي زيارة الحرمين الشريفين.

و عن طريق برنامج “نسك” يتمكن الراغبون في آداء العمرة أو زيارة الحرمين الشريفين من إصدار التصاريح والتأشيرات اللازمة للزيارة، وكذلك يستطيعون حجز البرامج والباقات بشكل إلكتروني بدون عناء وتعب، إضافة إلى توفير مجموعة من الخدمات الأخرى التي سوف يتم تقديمها لاحقاً ومنها: خدمة التقويم المخصص للأنشطة  والعروض، وخدمة الخرائط التفاعلية، وكذلك الدليل الرقمي الخاص بجميع الإرشادات، والذي يتوافر بلغات مختلفة عديدة، مع توفير وعرض الخدمات الصحية و عرض المعلومات التي يحتاجها ضيوف الرحمن، إلى جانب تمكين مزودي ومقدمي هذه الخدمات من عرض خدماتهم على الزوار و المعتمرين بشكل إلكتروني.

وسوف تستمر منصة “مقام” في عرض برامج العمرة، و حتى ضمان انتقال جميع خدمات ” مقام ” إلى البرنامج “نسك” في وقت لاحق.

فوائد المنصة

تقدم منصة “نسك” الكثير من المعلومات والخدمات بالنسبة للمعتمرين و لزوار البيت الحرام، والتي تمكنهم من آداء نسك العمرة بكل سهولة ويسر، كما تساعد هذه المنصة على رفع مستوى الجودة بالنسبة للخدمات المقدمة، كما تعمل على إثراء التجربة الدينية والثقافية لضيوف الرحمن، تحقيقاً لأسمى أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ووضح  «الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة» وزير الحج والعمرة و رئيس لجنة برنامج خدمة ضيوف الرحمن أن منصة “نسك” الإلكترونية تأتي امتداداً وتطبيقا للجهود المتواصلة والكبيرة التي تهدف لتحسين جودة الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن باستخدام أحدث وأفضل التقنيات والأساليب الممكنة، وبالتعاون والتكامل مع جهات حكومية عدة من أجل تيسير وتسهيل الإجراءات، وحتى يستطيع  المعتمرون والزوار آداء مناسكهم بكل طمأنينة ويسر، و كذلك لإثراء رحلتهم الإيمانية.

ومن جانبه فقد أكد « الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب» وزير السياحة و رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة،  على أهمية  منصة “نسك” كونها تأتي في ظل التكامل والتعاون ما بين الهيئة السعودية للسياحة ووزارة الحج والعمرة تحت مظلة وهدف برنامج خدمة ضيوف الرحمن، من أجل تحقيق المستهدفات العظيمة لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والتي تتمثل في تيسير إجراءات العمرة وتقديم أحسن الخدمات لزوار البيت الحرام.

وناشدت وزارة الحج والعمرة المعتمرين والراغبين في آداء العمرة  من داخل المملكة العربية السعودية، أو من خارجها من كافة دول العالم، بالاستفادة من برنامج نسك الذي يعتبر تحديثًا للتطبيق اعتمرنا، كما أن التطبيق متاح على  متجري “جوجل” و”أبل” عند الرغبة في تحميل التطبيق.

ويمكن القيام بتحميله من خلال متجر جوجل بلاي «من هنا»، وذلك وفقا لموقع وزارة الحج والعمرة.

وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة

وبذلك يمكن للراغبين في آداء مناسك الحج أو العمرة من المقيمين في داخل السعودية أو من خارجها، إجراء وعمل ترتيباتهم عن طريق التطبيق الموجود على المتجر أو عن طريق الموقع الإلكتروني nusuk.sa.

ويسمح الموقع الإلكتروني والتطبيق بالتسجيل لأداء العمرة  ومن ثم الحصول على التأشيرة المطلوبة لذلك.

فبمجرد الدخول إلى الموقع نسك سوف تجد رابطًا يكون مرفقًا بكلمة الحصول على تأشيرة، و بمجرد النقر على الرابط وتحديد مكان تواجدك، سوف يحولك هذا الرابط إلى منصة التأشيرات التي عن طريقها سوف تستطيع التقديم على التأشيرة بشكل إلكتروني، بعد تعبئة البيانات المطلوبة.

كما أنه يمكنك القيام بحجز الفندق الذي يناسبك من خلال المنصة، كما أن الموقع يبين ويوضح ما هي أفضل الطرق للوصول إلى مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة سواء كان ذلك من داخل المملكة أو من خارجها.

طريقة الحصول على التأشيرة لزيارة البيت الحرام

يستطيع كافة الأشخاص الراغبين في آداء مناسك العمرة والحج أن يقوموا بالتسجيل في منصة نسك، لإتمام إجراءات الحصول على التأشيرة، بكل يسر عن طريق إتباع الخطوات الآتية:

  • في البداية عليك الذهاب إلى منصة نسك الإلكترونية، وذلك من خلال الرابط التالي.

https://www.nusuk.sa/ar

  • بعد ذلك قم بالضغط على زر ” التقديم على التأشيرة ”.
منصة نسك الإلكترونية
منصة نسك الإلكترونية

  • قم بتحديد مكانك.
  • سوف يظهر لك بعض الخانات الفارغة قم بملئها بشكل صحيح.
  • اضغط على أيقونة ” تقديم طلب على تأشيرة ”.
  • سوف يتم نقلك إلى صفحة أخرى تحتوي على كافة البيانات التي قد قمت بإدخالها، و عليك التأكد من دقتها و صحتها.
  • اضغط على زر التالي، ومن ثم قم بتحديد جنسيتك.
  • لكي يتم عرض الباقات، يتوجب عليك القيام بالضغط على زر ” عرض ”.
  • سوف تظهر لك مجموعة مختلفة من الباقات، قم بالاختيار من بينها بما يتناسب معك.
  • ثم اختر المزود المناسب، ومن ثم قم بالنقر على زر ” التالي ”.
  • اقرأ كافة الأحكام والشروط، وقم بالموافقة عليها.
  • بعد الانتهاء من هذه الخطوات، انقر على زر ” تقديم ”.
  • انتظر لبعض الوقت حتى تظهر لك الرسالة ” تمت بنجاح ” وذلك بعد قيامك بدفع الرسوم.

مميزات منصة نسك الإلكترونية

  • تسمح لك منصة نسك الإلكترونية بمعرفة أوقات الذروة والزحام.
  • تساعدك المنصة في معرفة الكثير من المعلومات عن الحج والعمرة.
  • تقوم المنصة بعرض الخدمات الصحية.
  • تقدم المنصة خدمة الخرائط التفاعلية.
  • تقدم العديد من الخدمات بعدة لغات.
  • تقوم المنصة بإرشاد المعتمرين والحجاج نحو الأماكن المقدسة.
  • تسهل من إجراءات التسجيل وبالتالي فإنها تعطي الجميع الفرصة لزيارة بيت الله والوقوف على جبل عرفات.

عن نسك

وعن منصة نسك جاء التالي على الموقع الرسمي لها:

بوابتك للعمرة والزيارة

نسك تعد أول منصة رسمية تتيح لك خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة الخاصة بك. نسك تتيح للمسافرين من جميع أنحاء العالم تنظيم وتخطيط جميع تفاصيل زيارتهم بسهولة، بدءا من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية.

عن المملكة العربية السعودية

اللغة

العربية هي اللغة الرسمية في المملكة العربية السعودية وهي اللغة الرئيسية المستخدمة في التعاملات والمعاملات العامة. وتُعدّ الإنجليزية لغة ثانية غير رسمية في المملكة ويتحدثّها قسم كبير من السكان، وتعرض جميع لوحات السير المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية.

الثقافة

تتميز المملكة العربية السعودية بتراث غني وتقاليد عريقة، حيث شكّلت مركزًا تجاريًا رئيسيًا عبر التاريخ وشهدت ولادة الدين الإسلامي. وفي السنوات الأخيرة، خضعت المملكة لتحول ثقافي مهم، حيث تم تطوير عادات عمرها قرون بما يتلاءم مع زمننا المعاصر.

العُملات و المدفوعات

تحويل العملات والمعاملات

يمكن تحويل العملات وإجراء المعاملات بكل سهولة في السعودية. والعملة الرسمية للسعودية هي الريال السعودي (ر.س)، ويتكون الريال من 100 هللة. تتوفر أوراق نقدية من فئة 5 ريالات و10 ريالات و50 ريالاً و100 ريال و500 ريال، وقطع معدنية من فئة ريال واحد وريالين و50 هللة و25 هللة و10 هللات و5 هللات وهللة واحدة.

المصدر: وزارة الحج والعمرة، ويكيبديا، صحيفة اليوم، بوابة الفجر الإلكترونية، منصة نسك.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً