مظاهرات حاشدة في إيران احتجاجا على رفع أسعار البنزين 3 أضعاف

تظاهرات حاشدة في عدد من المدن الإيرانية ( طهران وشيراز وأصفهان وتبريز) اندلعت مساء اليوم الجمعة 15/11/2019، وذلك احتجاجا على رفع السلطات الإيرانية أسعار الوقود ثلاثة أضعاف، وخرج آلاف الإيرانيين المحتجين في مدينة بهبهان بإقليم الأحواز ذو الأغلبية العربية غربي البلاد، وبحسب وكالة أنباء ”فارس نيوز“ المقربة من الحرس الثوري، ذكرت أن الاحتجاجات تركزت في أهم المدن وهي “مشهد، شيراز، الأهواز، سيرجان، كرمان، بهبهان، ماهشهر“، وهتف المحتجون في مدينة بهبهان جنوب البلاد “لا غزة ولا لبنان، نفسي فداء إيران”.



وكانت السلطات الإيرانية في وقت سابق من اليوم الجمعة قررت تقنين توزيع البنزين ورفعت أسعاره، مما ادى إلى وقوف طوابير طويلة من المواطنين والسيارات في محطات الوقود، وحسب التلفزيون الرسمي لإيران ارتفع ليتر البنزين العادي إلى 15 ألف ريال (12.7 سنت أميركي) بعدما كان في حدود عشرة آلاف ريال.

كما وتقرر تحديد الحصة الشهرية من البنزين للسيارات الخاصة بـ60 ليترًا، وأي مشتريات إضافية سيبلغ سعر الليتر 30 ألف ريال حسب وكالة رويترز للأنباء.



وبررت الحكومة الإيرانية قرار رقع أسعار البنزين وتقنين توزيعه حاجة الحكومة للسيولة النقدية لتغطية احتياجات عاجلة لـ18 مليون أسرة فقيرة، وتوفير المساعدات المستمرة لنحو ما يزيد عن 60 مليون مواطن إيراني.

وتوقع مراقبون مع رفع أسعار البنزين في إيران أن يرافقه ارتفاع في أسعار المواد الغذائية والنقل، وبالتالي ازدياد التدهور في الوضع المعيشي للمواطنين ، في الوقت الذي لا يتجاوز متوسط دخل الفرد 200 دولار أمريكي.



قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.