مصادر: الولايات المتحدة لن تمدد الموعد النهائي لتصفية TikTok لكن المحادثات ستستمر

إدارة ترامب يوم الجمعة4-12-2020 اختارت عدم أعطاء ByteDance تمديدًا جديدًا لأمر يطلب من الشركة الصينية سحب أصول TikTok الأمريكية ، لكن المحادثات حول مصير تطبيق مشاركة الفيديو القصير ستستمر ، حسبما قال مصدران مطلعان على الأمر. وفقا لرويترز.

مصادر: الولايات المتحدة لن تمدد الموعد النهائي لتصفية TikTok لكن المحادثات ستستمر 1 5/12/2020 - 10:02 ص

قال ممثل وزارة الخزانة في وقت متأخر من يوم الجمعة إن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS) “تشارك مع ByteDance لإكمال سحب الاستثمارات والخطوات الأخرى اللازمة لحل مخاطر الأمن القومي.”

في الأسبوع الماضي ، منحت CFIUS شركة ByteDance الأم لـ TikTok تمديدًا لمدة أسبوع واحد حتى يوم الجمعة بسبب أمر التخلص من أصول TikTok الأمريكية.
منح أمر الرئيس ترامب في أغسطس الماضي وزارة العدل السلطة لإنفاذ أمر التجريد بمجرد انتهاء الموعد النهائي ، لكن ليس واضحا متى أو كيف تسعى الحكومة لفرض التجريد.

قيل إن ترامب اتخذ قرارًا شخصيًا بعدم الموافقة على أي تمديدات إضافية في اجتماع لكبار المسؤولين الأمريكيين ، وفقًا لشخص مطلع على الاجتماع. الحكومة كانت أصدرت منذ فترة تمديدًا لمدة خمسة عشرة يومًا و7 أيام كموعد نهائي أولي والبالغ 90 يومًا ، والذي كان 12 نوفمبر الماضي ، بأمر من الرئيس ترامب.

ولم ترد وزارة العدل على الفور على طلبات التعليق ، بينما لم يعلق البيت الأبيض. رفضت TikTok التعليق.
تزعم إدارة ترامب أن TikTok تثير مخاوف تتعلق بالأمن القومي حيث يمكن للحكومة الصينية الحصول على البيانات الشخصية للمستخدمين الأمريكيين. تيك توك ، التي لديها أكثر من 100 مليون مستخدم أمريكي ، تنفي هذه المزاعم.

تحت ضغط من الحكومة الأمريكية ، تجري ByteDance محادثات منذ شهور لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة مع Walmart Inc و Oracle Corp لتحويل أصول TikTok الأمريكية إلى كيان جديد يهدف إلى تلبية أمر التجريد.

عرضت “ByteDance مقترح جديد يرمي إلى معالجة المخاوف الحكومية الأمريكية ، بحسب رويترز.

ByteDance قدمت الاقتراح بعد الاعلان في عشرة نوفمبر الماضي عن أنها قدمت 4 مقترحات سابقة ، من ضمنها واحد في نوفمبر ، تسعى إلى معالجة المخاوف الأمريكية من خلال “إنشاء كيان جديد ،

مملوك بالكامل لشركة Oracle و Walmart والمستثمرين الأمريكيين الحاليين في ByteDance ، من شأنه أن أن تكون مسؤولاً عن التعامل مع بيانات مستخدم TikTok الأمريكية وتعديل المحتوى “.

في شهر سبتمبر الماضي ، قالت TikTok أنها أبرمت صفقة أولية لـ Walmart و Oracle للحصول على حصص في شركة جديدة للإشراف على العمليات الأمريكية. قال ترامب إن الصفقة نالت “مباركته”.

في 11 نوفمبر ، قدمت ByteDance التماسًا إلى محكمة الاستئناف الأمريكية للطعن في أمر التجريد وقالت إنها تخطط لتقديم طلب “لوقف تنفيذ أمر سحب الاستثمارات فقط إذا وصلت المناقشات إلى طريق مسدود وأشارت الحكومة إلى نية اتخاذ إجراء من أجل فرض الأمر “.

ذكرت ByteDance” “ان الأمر الذي أصدره ترامب يهدف إلى “سحب استثمارات تيك توك بالجملة إجباريا ، وهي شركة بمليارات الدولارات بنيت على التكنولوجيا التي طورتها” ByteDance ” بحسب المراجعة الحكومية للأمن القومي المزعومة لصفقة دامت 3 سنوات تضمنت صفقة أعمال مختلفة.”

لقد تعرقلت جهود إدارة ترامب لتقييد TikTok في الولايات المتحدة.
فرض قاضٍ فيدرالي في واشنطن في 27 سبتمبر حظرًا على شركة Apple Inc و Alphabet’s Google التي تعرض TikTok للتنزيل في متاجر التطبيقات الأمريكية ، بينما حظر قاض آخر في 30 أكتوبر القيود الحكومية المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في 12 نوفمبر والتي قالت ByteDance إنها كانت ستنفذ بفعالية لمنع TikTok من العمل في الولايات المتحدة.

محكمة استئناف أمريكية سوف تستمع إلى المرافعة بشأن حظر متجر التطبيقات في 14 ديسمبر الجاري.