مستقبل العالم بعد فيروس كورونا (١ )

انتشار فيروس كورونا أثر على الاقتصاد العالمى ؛ مما أدى إلى حدوث ركود اقتصادى.ظهور فيروس كورونا أثر على علاقات بين دول عديدة وأبرز المشاكل ظهرت فى الاتحاد الأوروبي الذى أصبح وشيكا على الانهيار، بالإضافة إلى تغير خريطة القوى العالمية، دول سوف تصبح أقوى شأنا بعد انتهاء الفيروس، و دول أخرى سوف تصبح ضعيفة، ولكن هناك العديد من المؤشرات التى توضح كيف سيصبح شكل العالم بعد فيروس كورونا.

مستقبل العالم بعد فيروس كورونا (١ ) 1 25/4/2020 - 1:00 م

الصين

قبل انتشار فيروس كورونا، كانت الصين مرشحة لكى تكون أقوى قوى اقتصادية فى العالم فى عام 2030. تعتبر الصين أبرز المستفيدين من فيروس كورونا ؛ ربما يستغرب الكثير من كلامى، ويسألنى كيف يكون ذلك ؟

كانت مشكلة ارتفاع عدد السكان دائما من أبرز المشاكل التى تعانى منها الحكومة الصينية ؛ لذلك شرعت قانون يجبر المواطن الصينى الذى ينجب أكثر من طفل واحد أن بدفع غرامة مالية، بالإضافة إلى أن ظهور كورونا جعل المستثمرين الأجانب يتنازلون عن الأسهم والاستثمارات فى الصين مقابل مبالغ قليلة  لصالح الحكومة الصينية ؛ مما جعل الحكومة الصينية تسيطر على اقتصادها بالكامل.

روسيا

تعتبر روسيا أقل خسائر من حليفتها الصين من حيث الأعداد المصابة بفيروس كورونا بالنسبة لعدد سكانها الكبير.تقدم الصين اقتصاد سوف يسعد الدب الروسى لسببين وهما :

أولا :كراهية روسيا للولايات المتحدة الأمريكية.

ثانيا : الصين تعتبر دولة حليفة لروسيا فى السنوات الأخيرة