مسؤول أمريكي يكشف “بوتين وجَّه تهديداً واضحاً بالتصعيد النووي” ويُمكن أن “تخرج الأمور عن السيطرة بسهولة”

حذّر السفير الأمريكي السابق في ألمانيا “ريتشارد بيرت” من التصريحات التي أدلى بها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مع بداية العملية العسكرية التي تشنها موسكو داخل الأراضي الأوكرانية قبل أيام، عندما هدَّد “كُلَّ من يُفكر بالتدخل في أوكرانيا أو تهديد الأمن الروسي” بالرد الفوري، وأكَّد السفير الأمريكي السابق أن تلك التحذيرات قد تشير إلى حرب نووية قادمة مع إمكانية خروج الأمور عن السيطرة.

مسؤول أمريكي يكشف "بوتين وجَّه تهديداً واضحاً بالتصعيد النووي" ويُمكن أن "تخرج الأمور عن السيطرة بسهولة"

ريتشارد بيرت: بوتين وجَّه تهديداً واضحاً بالتصعيد النووي

وفي مقابلة مع CNN، أكَّد السفير الأمريكي السابق “ريتشارد بيرت” “حقيقة أنَّ النِّظام الدولي في طور التغيير السريع”، كما اعترف “بيرت” أنَّ “القيام بتنبؤات ربما يكون أمراً خطيراً جداً” لكنه عبَّر عن اعتقاده أنَّ “بعض الأشياء أصبحت واضحة”، مؤكداً أنَّ الصراع القائم “أصبح صراعاً خطيراً ومُزعزعاً للاستقرار بشكلٍ متزايد” حسب وصفه.

وقال السفير الأمريكي السابق “تحدَّث فلاديمير بوتين عن انتقام مُحتمل ضد أي شخص يحاول التدخل في عمليات غزو أوكرانيا، مما قد يؤدي إلى ضرر أسوأ مما تعرض له أي شخص في التاريخ”، وأضاف: “كان ذلك تهديداً واضحاً بالتصعيد النووي”.

الأسلحة النووية تعود إلى الواجهة

وقال “ريتشارد بيرت” في المقابلة “لا يبدو أن بوتين عقلاني هنا.. لذلك، ولأول مرة منذ سنوات عديدة، عادت الأسلحة النووية إلى الصورة. حتى قبل الغزو”.

وكشف السفير الأمريكي السابق أنَّ المخابرات الأمريكية قد وصلت إلى معلومات تؤكد “أن القوات الروسية كانت تتدرب من أجل استخدام نووي محتمل”، متوقعاً ” أن تخرج الأمور عن السيطرة بسهولة”، وأضاف “رغم أهمية تعزيز قدراتنا، يجب أن نتحلى بالهدوء، وعلينا التحدث بمصداقية حقيقية”.

بوتين: الحكومة الأوكرانية مسؤولة عن إراقة الدماء

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذّر “أولئك الذين قد يميلون إلى التدخل” في العملية العسكرية التي أعلن عنها  الخميس “لحماية منطقة دونباس شرقي أوكرانيا”، قائلاً: “الآن بضع كلمات مهمة ومهمة للغاية لأولئك الذين قد يميلون للتدخل من الخارج في الأحداث الجارية.. كل من يحاول التدخل معنا، أو أكثر من ذلك لخلق تهديدات لبلدنا وشعبنا، يجب أن يعلم أن رد روسيا سيكون فورياً وسيقود إلى عواقب لم تشهد من قبل في التاريخ. نحن مستعدون لأي تطور للأحداث.. كل القرارات اللازمة اتخذت بهذا الخصوص. أتمنى أن يتم سماعي”.

وأضاف بوتين أنَّ “المسؤولية الكاملة عن إراقة الدماء المُحتملة تقع بالكامل على ضمير الحكومة الأوكرانية”، وأنه “واثق من أن العسكريين الروس سوف يقومون بواجبهم”.

مسؤول أمريكي يكشف "بوتين وجَّه تهديداً واضحاً بالتصعيد النووي" ويُمكن أن "تخرج الأمور عن السيطرة بسهولة" 1 27/2/2022 - 10:43 ص

زيلنسكي يرفض الحِوَار في مينسك وحرب شوارع في خاركيف

ميدانياً أكَّد الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسكي رغبة بلاده في الحِوار مع روسيا مؤكداً أنَّ الليلة الماضية كانت “الأكثر وحشية” حسب وصفه، كما عبَّر زيلنسكي عن رغبة كييف بالحوار مع موسكو في إسطنبول أو وارسو أو باكو أو بودابيست بدلاً من مينسك في بلاروسيا التي اقترحتها موسكو لاستضافة الحوار بين الدولتين.

وأكّد النائب الأول لرئيس مدينة كييف “ميكولا يوفوروزنيك”، أن الجيش الأوكراني لا يزال يسيطر على المدينة حتى صباح اليوم الأحد، بينما أعلنت مصادر أوكرانية أنَّ حرب شوارع تدور في هذه الأثناء في مدينة خاركيف وسط انتشارِ كثيف للجيش الروسي في المدينة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. إسلام جمعة بركات يقول

    الله ربى