محطة فضاء روسية تجمع الطاقة الفضائية وتزود الأرض بالكهرباء

قالت صحيفة “نوفوستي” الروسية نقلاً عن وكالة الفضاء الاتحادية الروسية “روس كوسموس” إنها قامت بتصميم مشروع محطة توليد فضائية تعمل على تزويد الأرض بالطاقة.

محطة فضاء روسية تجمع الطاقة الفضائية وتزود الأرض بالكهرباء

تُزود الأرض والمركبات الفضائية بالكهرباء

وأوضحت وكالة الفضاء الروسية أن محطة توليد الطاقة سوف تتمكن من إرسال الطاقة الكهربائية إلى الأرض والمركبات الفضائية على حد سواء.
كما بينت الوكالة أن شركة أنظمة الفضاء الروسية التابعة لها هي من قامت بإنجاز العمل في المشروع الذي يضمن التوريد المنتظم للكهرباء سواء إلى المناطق النائية على الأرض “كالجبال والجُزر” أو إلى المركبات الفضائية الأخرى على مدار الساعة ومهما كانت الظروف الجوية المحيطة.

المشروع يضم عدداً من المنشآت الفضائية والأرضية

هذا وتضم محطة التوليد الروسية مجموعة من المنشآت الفضائية والأرضية، من ضمنها مركبة فضائية غير مأهولة مساحتها 70متر مربع تعمل على تجميع الطاقة من الشمس وإرسالها إلى وحدة استقبال على سطح الأرض. حيث يوجد منظومة هوائيات أرضية متنقلة لاستقبال الطاقة الشمسية عبر قناة ليزر وتعمل على تحويلها وتوزيعها إلى الموقع المطلوب.

الألواح الفضائية أكثر فاعلية من الأرضية

وبدأت فكرة المشروع بناء على ما توصل إليه الباحثون الروس من أن قدرة الألواح الشمسية الموجودة في الفضاء سوف تكون أكثر فاعلية وقدرة على تجميع الطاقة من تلك الموجودة على سطح الأرض حالياً، ثم أن نقل الطاقة سوف يتم وفق معايير تحقق أقل قدر من فقدان الطاقة أثناء عملية النقل والتوزيع.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.