محاولة طرد روسيا من “مجلس الأمن” تُهدد بانهياره، وسيرغي لافروف يؤكد: الحرب العالمية الثالثة “نووية ومُدمِّرة”

أكّد وزير الخارجية الروسي أنَّ الحرب العالمية الثالثة سوف تكون نووية ومدمرة، كما وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه “ذو خبرة وقال إنه لا يوجد بديل عن العقوبات سوى الحرب العالمية” فيما تتواصل المعارك في أوكرانيا وَسْط دعوات لاستبعاد موسكو من عضوية الأمم المتحدة ومجلس الأمن وهو ما يُعتبر حسب خبراء خطوة أخرى نحو الحرب العالمية الثالثة.

محاولة طرد روسيا من "مجلس الأمن" تُهدد بانهياره، وسيرغي لافروف يؤكد: الحرب العالمية الثالثة "نووية ومُدمِّرة"

لافروف: الحرب العالمية الثالثة نووية ومُدَمِّرة

وحَّذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في لقاء مع الجزيرة اليوم الأربعاء من أنَّ الحرب العالمية الثالثة لن تكون تقليدية لكنها سوف تكون حرباً “نووية ومدمرة” حسب وصفه، مؤكداً أنَّ بلاده لن تسمح لأوكرانيا بالحصول على الأسلحة النووية، موضحاً أنَّ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بما فيها كييف تهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا، وقال “لا يمكن أن نسمح بوجود أسلحة هجومية في أوكرانيا تهدد أمننا”.

كما كشف “لافروف” عن رفض الغرب التعامل مع مطالب موسكو بصياغة هندسة جديدة للأمن الأوروبي وقال أنّ الشعب الأوكراني هو من يختار سلطته ولكن “يجب أن تكون ممثلة لجميع القوميات في أوكرانيا” حسب تعبيره.مؤكداً أنَّ روسيا لديها “الكثير من الأصدقاء ولا يمكن عزلها”.

محاولة طرد روسيا من "مجلس الأمن" تُهدد بانهياره، وسيرغي لافروف يؤكد: الحرب العالمية الثالثة "نووية ومُدمِّرة" 1 2/3/2022 - 1:31 م

وأضاف وزير الخارجية الروسي “كنا مستعدين لهذه العقوبات ولكن لم نتوقع أن تستهدف الرياضيين والمثقفين والفنانين والإعلاميين”، وبينما أعلنت مصادر من الكرملين أنَّ الوفد الروسي مستعد لاستئناف المفاوضات مع الوفد الأوكراني مساء اليوم الأربعاء أكَّد لافروف أنَّ شبه جزيرة القرم جزء من روسيا وهي غير قابلة للتفاوض، بدوره طالب مستشار الرئيس الأوكراني الجانب الروسي بالاتفاق على جدول أعمال للمفاوضات قبل استئنافها.

زيلنسكي يُطالب “يهود العالم” بالتحرك

من جهته طالب الرئيس الأوكراني فلودومير زيلنسكي “كل يهود العالم بالتحرك وعدم الصمت على مقتل المدنيين الأوكرانيين” حسب وصفه. وأضاف “لا يمكن لأي طرف أن يكون على الحياد بشأن #أوكرانياوقال زيلنسكي إن “#روسيا كانت تتوقع دعم بعض الدول الرافضة للحرب حالياً.

محاولة طرد روسيا من "مجلس الأمن" تُهدد بانهياره، وسيرغي لافروف يؤكد: الحرب العالمية الثالثة "نووية ومُدمِّرة" 2 2/3/2022 - 1:31 م

يأتي ذلك فيما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تلقت طلباً من كييف بالمساعدة الفورية في تنسيق أنشطة سلامة المرافق النووية بما فيها مُفاعل تشيرنوبل.

محاولة لِطرد روسيا من مجلس الأمن

من جهة أخرى قال الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” أمسِ الثلاثاء، إن الحكومة البريطانية “مُنفتحة على طرد روسيا من مجلس الأمن الدَّوْليّ” وهي من الأعضاء الدائمين فيه وتملك حق النقض الفيتو.

محاولة طرد روسيا من "مجلس الأمن" تُهدد بانهياره، وسيرغي لافروف يؤكد: الحرب العالمية الثالثة "نووية ومُدمِّرة" 3 2/3/2022 - 1:31 م

ويجري الحديث حالياً حول طريقة حصول روسيا على المَقْعَد الدائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991م “دون تفويض مناسب” من دول الاتحاد.

وقال السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة “سيرجي كيسليتسيا” في اجتماع ليلة الأربعاء، إن المادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة تنصُّ على أن الأمم المتحدة مفتوحة فقط للدول المحبة للسلام، التي تقبل شروط الميثاق. وذكر أن “تصرفات روسيا تُظهر أنها لا تستطيع الامتثال لتلك الشروط” حسب وصفه.

خروج روسيا من الأمم المتحدة يهدد بانهيار المنظومة

كما تدَّعي أوكرانيا أن الجمهوريات التي كان يتشكُّل منها الاتحاد السوفياتي، كانت قد أعلنت في عام 1991م أن الاتحاد لم يعد موجوداً، وكان لتلك الدول جميعاً الحق في مَقْعَد مجلس الأمن وليس فقط روسيا. بينما لم يُعرض على الجمعية العامة أي قرار بالسماح لروسيا بعضوية مجلس الأمن. ولم يتم تعديل ميثاق الأمم المتحدة أبداً بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. ولا تزال المُذكرة تشير إلى الاتحاد السوفيتي، وليس روسيا، هو أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

محاولة طرد روسيا من "مجلس الأمن" تُهدد بانهياره، وسيرغي لافروف يؤكد: الحرب العالمية الثالثة "نووية ومُدمِّرة" 4 2/3/2022 - 1:31 م

ورغم أن عدداً من الخبراء يرى أنَّ تلك التحركات تأتي بهدف الضغط على روسيا دون استبعادها من مجلس الأمن، يُحذر آخرون أن اتخاذ مثل تلك الخطوة كفيلٌ بانهيار منظومة الأمم المتحدة بشكلٍ كامل واندلاع الحرب العالمية الثالثة التي حذَّر منها الرئيس الروسي ووزير خارجيته سيرغي لافروف، في وقتٍ سابق.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.