مجلس النواب ينظر في قرار يطالب بنس بإعلان ترامب ‘غير قادر على تنفيذ الواجبات’

تم الإعراب عن الدعوات للإطاحة بترامب إما من خلال اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين أو من خلال بدء إجراءات الإقالة بعد حصار الكابيتول الأمريكي، حيث اتهم المشرعون ترامب بالتحريض على العنف.

مجلس النواب ينظر في قرار يطالب بنس بإعلان ترامب 'غير قادر على تنفيذ الواجبات' 1 11/1/2021 - 8:42 ص

أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في بيان يوم الأحد أن مجلس النواب سينظر في قرار يوم الإثنين يدعو نائب الرئيس مايك بنس لاستدعاء التعديل الخامس والعشرين لعزل الرئيس دونالد ترامب من السلطة.

وبحسب البيان، فإن القرار يدعو بنس إلى “عقد اجتماع وتعبئة مجلس الوزراء لتفعيل التعديل الخامس والعشرين لإعلان عدم قدرة الرئيس على تنفيذ مهام منصبه”. يسمح التشريع لنائب الرئيس الأمريكي بتولي المنصب إذا كان الرئيس غير قادر على أداء وظيفته – سواء بشكل دائم أو مؤقت.

ويمنح القرار بنس “مهلة” 24 ساعة للرد، وبعد ذلك، يمضي مجلس النواب “في رفع تشريع الإقالة إلى القاعة.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي لم يتبق منه سوى أيام قليلة قبل تعيين الديموقراطي جو بايدن اليمين الدستورية كرئيس 46 للولايات المتحدة.

عبّر كل من زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، ورئيسة مجلس النواب بيلوسي بشغف عن دعوات لإقالة ترامب من المنصب، وتحميله مسؤولية أعمال الشغب في العاصمة. وكررت بيلوسي في مقابلة يوم الأحد رغبتها في عزل ترامب.

“يعجبني التعديل الخامس والعشرون لأنه يخلص منه. إنه خارج المنصب. لكن هناك دعم قوي في الكونجرس لعزل الرئيس مرة أخرى.”

ذكرت شبكة CNN يوم السبت نقلاً عن مصدر مقرب من بنس أن فريقه يخشى أن يقوم ترامب بأفعال من شأنها أن تعرض الأمة للخطر ، لذلك لم يستبعدوا إمكانية استخدام التعديل الخامس والعشرين إذا أصبح سلوكه “غير مستقر”.

قبل ذلك، قالت بيلوسي إنها أصدرت تعليماتها إلى لجنة قواعد مجلس النواب بالاستعداد للمضي قدمًا في إجراءات عزل محتملة ضد ترامب.

وبعد أحداث العنف يوم الأربعاء، ورد أن وزارة الدفاع أشارت إلى أن العنف قد يتكرر في الأيام التي تسبق تنصيب بايدن وأثناءه في 20 يناير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.