ما هى الظروف التي يمكن أن يفقد بايدن بسببها كرسي الرئاسة بسرعة؟.. خبير يجيب

وفقا ل”RT” نشرت الكاتبة ايرينا ياروفايا، في “فزجلياد” عن ما إذا كان وضع بايدن الجسدي والذهني يؤهلانه لإتمام رئاسته، وماذا سيحدث في حال عجزه؟

ما هى الظروف التي يمكن أن يفقد بايدن بسببها كرسي الرئاسة بسرعة؟.. خبير يجيب 1 1/12/2020 - 12:49 م

وذكرت في المقال: أن بايدن احتاج إلى مساعدة طبية، يوم الأحد الماضي. وقال معاونوه إنه “انزلق بينما كان يلعب مع كلبه، ولوي كاحله”.

بينما أكد التصوير المقطعي باستخدام الحاسوب حدوث كسور صغيرة في عظام الساق اليمنى للرئيس المنتخب بايدن، وفقا لوسائل الإعلام الأمريكي.

وقال مالك دوداكوف الباحث في الشؤون الأمريكية لـ”فزجلياد”: بات واضحا أن الناخبون ومسؤولو الحزب يدركون أن القضية الرئيسية التي ستواجههم في حال فوز بايدن، سوف تكون صحته الجسدية والعقلية. فمن الواضح أنه في سن الثمانية و السبعون،

ويعاني من مشاكل في رأسه. ولنتذكر على الأقل زلات لسانه، عندما كان يخلط بين الكلمات ولا يمكنه إنهاء عبارته. أضف إلى ذلك، في هذا السن، يصبح الإنسان هشا وضعيفا، إلى حد ما. لذلك، فإن سماع أخبار الإصابات سوف تكرر في المستقبل”.

وبالرغم من ذلك، دوداكوف يرى أن بايدن لن يترك الرئاسة قبل الموعد المحدد.حيث انه سعى لهذا المنصب فترة طويلة. وفي هذه الحالة، سيتعين عليه نقل الكثير من المسؤوليات إلى نائب الرئيس ومجلس الوزراء، ولن يترك البيت الأبيض قبل إنتهاء فترة رئاسته إلا إذا مات”.

وقد أشار دوداكوف إلى أن هناك إمكانية في أمريكا لإقالة الرئيس من منصبه في حالة العجز، وهذا ما ينص عليه التعديل ال 25 للدستور.

حيث “بموجب التعديل، يمكن للحكومة أن ترسل للكونجرس الأمريكي رسالة بهذا الشأن.

وللرئيس الحق في أن لا يوافق على هذا وأن يرسل خطاب يفند فيه هذا الأمر. وفي هذه الظروف، يتوجب موافقة ثلثي أصوات مجلسي الكونجرس لكي يتم اتخاذ قرار في هذا الصدد”.

وتوصل الباحث دوداكوف إلى أن “جو بايدن، إذا حدث له مثل هذا الموقف، فالقرار سيكون واضحا للجميع. فمن الأرجح انه سوف يكون عاجزا بالفعل، وبالتالي ستنقل الحكومة سلطاته، بهدوء، إلى نائبة الرئيس كمالا هاريس”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.