ما هو سبب أزمة روسيا وأوكرانيا اليوم شرارة الحرب العالمية الثالثة؟

أصبحت العالم الآن على صوت دوي إنفجارات في أوكرانيا، حيث بدأت عملية عسكرية روسية في أوكرانيا صباح اليوم، وقد تكون هذه العملية العسكرية الروسية شرارة بدء الحرب العالمية الثالثة، ولكن السؤال الذي يخطر ببال الكثيرين ما هو سبب الحرب بين روسيا و أوكرانيا اليوم.

حرب روسيا وأوكرانيا

ما هو سبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

يعود سبب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا إلى العصور الوسطى، حيث البلدان كلاهما لديهم جذور في الدولة السلافية الشرقية كييف روس، وتعتبر روسيا وأوكرانيا مختلفتين ثقافيًا وفكريًا ولكن أوكرانيا لم تنجح في بناء إمبراطوريتها الخاصة.

وفي القرن السابع عشر أصبح جزء من أوكرانيا جزء من الإمبراطورية الروسية، وبعد أن سقطت الإمبراطورية الروسية عام 1917، استطاعت أوكرانيا الاستقلال لبعض الوقت قبل أن تحتلها روسيا السوفيتية مرة أخرى.

وفي الوقت الحالي يعد السبب الرئيسي للحرب الجارية رفض روسيا لانضمام أوكرانيا ضمن حلف شمال الأطلسي الناتو، وبدأ الرئيس بوتين بتوجيه رسائل لأمريكا ألا تسمح بانضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، لكن الحلف لم يرضخ لهذه المطالب.

وتعتبر روسيا انضمام أوكرانيا إلى حلف الشمال الأطلسي يمثل خطورة على أمنها وشيئ مزعج بالنسبة لها، وذلك بسبب مشاركة الحدود بين البلدين، وتعتبر روسيا قلقة بسبب بند من بنود حلف الناتو، والذي ينص على أن أي دولة من حلف الناتو يتعرض لهجوم فإن ذلك يعتبر هجوم على الحلف بأكمله، وهو الأمر الذي يضع روسيا في مواجهة 27 دولة في مقدمتهم أمريكا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.