التخطي إلى المحتوى
ما هي الجمعة السوداء Black Friday وأشهر المواقع التي تقدم عروض وتخفيضات عالمياً ومحلياً

لعلك وأنت تقوم بتصفح مواقع التواصل الإجتماعي أو بعض المواقع الإلكترونية سمعت أو قرأت عن مصطلح الجمعة السوداء أو ال Black Friday  أو ما أشتهر بيننا في الدول العربية تحت مسمى الجمعة البيضاء، وهذا اليوم الذي يكون أخر جمعة من شهر نوفمبر في كل عام، حيث سيكون هذا العام هو يوم الجمعة القادم الموافق 24 نوفمبر 2017 هو يوم الجمعة السوداء أو Black Friday، أو ما يعرف في منطقتنا العربية باسم الجمعة البيضاء، ويأتي هذا  مباشرة بعد يوم عيد الشكر الذي يقام في الولايات المتحدة الأمريكية.

سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم:

ويعود تسمية هذا اليوم بالجمعة السوداء Black Friday إلي واقعة الأزمة المالية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، والذي كان يعد ضربة قاصمة للاقتصاد داخل أمريكا، حيث توقفت حركة البيع والشراء وكسدت البضائع.

فلجأ الجميع للكثير من الطرق مثل القيام بالتخفيضات الكبري والعروض الهائلة على السلع والمنتجات من أجل بيعها للمشترين بدلاً من أن تكسد ، وتقلل من الخسار قد الإمكان، ومن هذا اليوم أصبح هذا التقليد منتشراً ، ليظل كل عام إلي يومنا هذا.

ووصف  هذا اليوم بالأسود ليس نابعاً من الكراهية أو ما نحو  ذلك  لكن تم وصفه بالأسود  نتيجة للفوضى العارمة والازدحامات المرورية الخانقة في حركة الشوارع  داخل الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن اللون الأسود له مدلول في التجارة حيث أنه يدل على التخلص من الموجود في المخازن والمستودعات والربح أيضاً، ويعد هذا اليوم بالتحديد من أيام العام هو ابتداء موسم شراء الهدايا لعيد الميلاد في أوروبا وأمريكا.

الجمعة السوداء تجارياً:

لكن اليوم لم يقتصر على هذا فحسب، بل أنه خلال ذلك ليوم تبدأ المتاجر الكبرى والمشهورة بتقديم عروض رائعة وخصومات كبيرة من أجل أن تجذب الزبائن لشراء ما يريدون.

فتبدأ تلك المتاجر يومها من الساعة الرابعة فجراً، لكن هذا قد يعد متأخراً بعض الشئ فهناك المئات من المشترين ينتظرون تلك المتاجر قبل فتحها خلال ذلك اليوم، من أجل الحصول على الأشياء التي يريدونها بأسعار رخصية وخصومات كبيرة.
لذا فعد فتح تلك المتاجر يبدأ المشترون بالجرى في كل حدب وصوب داخل تلك المتاجر من أجل أن يلحق بشراء أكثر البضائع وبأبخث وأرخص الأثمان.

أشهر المواقع العالمية التي تقدم تخفيضات هائلة بمناسبة الجمعة السوداء:

ليس هذا فقط لكن هناك أيضاً بعض المتاجر على شبكة الإنترنت تقوم بتقديم العروض مثل موقع أمازون الشهير وموقع إيباي، حيث يتم تقديم الخصومات على العديد من المنتجات، كما يتم إضافة عروض خاصة جداً على منتجات معينة تتغير في كل ساعة، وقد يكون هذه الخصومات تحدث قبل الوقت المعين ، وقد تستمر بعد ذلك بأيام حسب ما ترى إدارة كل موقع.

طريقة الشراء من المواقع العالمية الشهيرة في يوم الجمعة السوداء:

لكن بعض القراء قد يستغربون  كيف يمكنني الإستفادة من هذه العروض الضخمة يوم الجمعة السوداء أو ال Black Friday وأنا أسكن في منطقة بعيدة عن الولايات المتحدة الأمريكية، والأمر يحتاج إلي سفر، لا داعى للقلق، يمكنك شراء ما تريد وأنت في منزلك.

ولكي تستطيع شراء ما تريد فقط كل ما تحتاج إليه هو إمتلاك بريد عادي في أمريكا ويقصد بالبريد هنا هو عنوان منزل مثلاً هناك، وهذا الأمر سهل جداً يمكنك البحث في جوجل عن طريقة جلب عنوان أمريكي .

بعد ذلك تحتاج إلي بطاقة فيزا أو ماستر كارد أو أي فيزا أخري مربوطة بحسابك في موقع باي بال، أو أي حساب بنكي في أمريكا.
ثم تحتاج بالطبع لأن تكون لديك حساب في الموقع الذي تود الشراء منه.

وفي النهاية تحتاج إلي تتبع ما طلبت من خلال المواقع التي تقوم بتزويدك بالمعلومات الخاصة بالشحنة الخاصة بك، وهو أمر سهل وبسيط حيث توفر الكثير من المواقع هذه الخدمة وبدون أي تكاليف.

الجمعة البيضاء في المنطقة العربية:

ومن أجل مجاراة ما يحدث في الغرب قامت بعض مواقع التجارة الإلكترونية المنتشرة في عالمنا العربي بإعداد عدة عروض وخصومات هائلة بمناسبة هذا اليوم، وأطلقت بعض المواقع عليها الجمعة البيضاء أو White Friday من أجل جذب الكثير من المشترين لشراء ما يحتاجون إليه بأسعاؤ مخفضة، كما أن بعض المحلات التجارية والمطاعم قد قامت بإعداد عروض لهذا اليوم.

أشهر المواقع العربية عروض تخفيضات بمناسبة الجمعة البيضاء White Friday:

وبحسب ما قد تم الإعلان عنه في بعض المواقع العربية الشهيرة للتجارة الإلكترونية من عروض وتخفيضات هائلة بمناسبة يوم الجمعة البيضاء في مصر والدول العربية، فنجد أن موقع سوق دوت كوم الشهير قام بعمل عروض ضخمة من أجل هذا اليوم، وحملت عروض موقع سوق اسم عروض الجمعة البيضاء White Friday، فيما بدأ موقع جوميا المنتشر في مصر وبعض الدول العربية والأفريقية ببدء حملة عروضه من منتصف شهر نوفمبر الجاري، وذلك بمناسبة يوم الجمعة السوداء كما أطلقت عليها إدارة الموقع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.