ما أهمية اكتشاف أقدم لوحة كهف في العالم في إندونيسيا؟.. إليك إلا جابة

اكتشف فريق من علماء الآثار ما قد يكون أقدم لوحة كهف معروفة في العالم يعود تاريخها إلى أكثر من 45000 عام.

ما أهمية اكتشاف أقدم لوحة كهف في العالم في إندونيسيا؟.. إليك إلا جابة 3 14/1/2021 - 2:29 م

 تصور لوحة الكهف خنزير بري مستوطن في جزيرة سولاويزي في إندونيسيا، حيث تم العثور على اللوحة.

تقع الجزيرة الإندونيسية الوسطى، التي تشغل مساحة تزيد عن 174000 كيلومتر مربع، بين آسيا وأستراليا ولها تاريخ طويل من الاحتلال البشري، كما لاحظ علماء الآثار في النتائج التي توصلوا إليها والتي تم نشرها في مجلة Science Advances.

إذن ما هي أهمية لوحة الكهف؟

لاحظ علماء الآثار أن اللوحة المؤرخة لخنزير سولاويزي الثؤلولي تبدو أقدم صورة تمثيلية لحيوان في العالم. عثر الفريق على هذه اللوحة في كهف الحجر الجيري في Leang Tedongnge أثناء إجراء بحث ميداني.

تم رسم اللوحة باستخدام صبغة مغرة حمراء وتصور خنزيرًا بقمة قصيرة من الشعر المنتصب وزوج من ثآليل الوجه التي تشبه القرن أمام عينيه ، والتي من المحتمل أن تراقب تفاعلًا اجتماعيًا أو تقاتل بين خنازير ثؤلولية أخرى.

تم اصطياد هذه الخنازير من قبل البشر لعشرات الآلاف من السنين وهي أكثر الحيوانات التي تم تصويرها شيوعًا في الفن الصخري للعصر الجليدي للجزيرة، مما يشير إلى أنها استخدمت منذ فترة طويلة كغذاء وتشكل “بؤرة التفكير الإبداعي والفني” تعبير “للناس في ذلك الوقت ، نُقل عن الباحث الدكتوراه بسران برهان الذي اكتشف فن الكهوف في بيان صحفي.

يذكر كتاب “علم آثار سولاويزي”، الذي نشرته مطبعة الجامعة الوطنية الأسترالية في عام 2018، أن جزيرة سولاويزي تحتوي على بعض من أقدم الفنون الصخرية المؤرخة مباشرة في العالم وأيضًا بعض أقدم الأدلة على وجود أشباه البشر خارج نطاق الحدود الجنوبية الشرقية للقارة الآسيوية من العصر الجليدي.

ما أهمية اكتشاف أقدم لوحة كهف في العالم في إندونيسيا؟.. إليك إلا جابة 1 14/1/2021 - 2:29 م

تشمل أشباه البشر، البشر المعاصرين والأنواع البشرية المنقرضة وأسلافنا المباشرين. الإنسان العاقل هو أول البشر المعاصرين الذين تطوروا من أسلافهم من أسلاف الإنسان ما بين 200000-300000 سنة. تشير التقديرات إلى أن هؤلاء البشر المعاصرين بدأوا يهاجرون خارج إفريقيا منذ حوالي 70000 إلى 100000 عام.

ومع ذلك، لم يتضح بعد متى استعمر الإنسان الحديث سولاويزي لأول مرة. لاحظ الباحثون أن أقدم دليل مؤرخ بالوكالة على وجود الإنسان الحديث في سولاويزي يتكون من فن صخري عصور ما قبل التاريخ.

في عام 2019، أصبح تصوير أحد جدران الكهف لمطاردة الخنازير والجاموس أقدم قصة مسجلة في العالم. تم العثور على هذه اللوحة الصخرية أيضًا في سولاويزي من قبل نفس فريق علماء الآثار الذين زعموا أن عمرها على الأقل 44000 عام.

قبل هذا الاكتشاف، كان يعتبر الفن الصخري الموجود في المواقع الأوروبية التي يعود تاريخها إلى 14000-21000 عام هو الأقدم. نُشرت هذه النتائج في مجلة Nature وتم تصنيفها كواحدة من أفضل 10 اكتشافات علمية لعام 2020 من قبل مجلة Science.

ما أهمية اكتشاف أقدم لوحة كهف في العالم في إندونيسيا؟.. إليك إلا جابة 2 14/1/2021 - 2:29 م

كيف قام علماء الآثار بتأريخها؟

قال ماكسيم أوبير من مركز جريفيث للبحوث الاجتماعية والثقافية ، وهو المؤلف المشارك للدراسة وأخذ عينات من الفن للتحليل ، لوكالة فرانس برس إن اللوحة اكتشفها لأول مرة في عام 2017 كجزء من استطلاعات كان يحملها الفريق مع السلطات الاندونيسية

في حين أن تأريخ الفن الصخري قد يكون أمرًا صعبًا، فقد استخدم علماء الآثار لهذه اللوحة طريقة تسمى تحليل نظائر سلسلة U، والتي تستخدم رواسب كربونات الكالسيوم التي تتشكل بشكل طبيعي على سطح جدار الكهف لتحديد عمرها.

نُقل عن أوبيرت قوله في بيان صحفي لجامعة جريفيث إنهم استخدموا في هذه اللوحة رواسب كربونات الكالسيوم، والتي يشار إليها أيضًا باسم “فشار الكهف” ، والتي تشكلت على القدم الخلفية لأحد أشكال الخنازير. أزال أوبيرت هذه الرواسب من اللوحة وعندما تم تحليلها، تمكنوا من معرفة الحد الأدنى لعمر اللوحة عند حوالي 45500 عام، مما يعني أن اللوحة قد صنعت قبل ذلك.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.