ماهي أسباب الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

مع بدء الهجمات الروسية على أوكرانيا، أصبح العالم على المحك ونحن بصدد قيام الحرب العالمية الثالثة ولذلك السؤال البديهي الذي يدور في الاذهان هو ما سبب الصراع القائم بين دول العالم.

أسباب الحرب بين أوكرانيا وروسيا

أسباب الخلاف الروسي الاوكراني

  • من المعروف ان روسيا تمتد مساحتها لما يقارب أوروبا الشرقية كلها وهي بلد متجمد معظم أوقات السنة وخصوصا الموانئ البحرية، ويفصل روسيا عن أوروبا الغربية أوكرانيا وبيلا روسيا والمنفذ البحري الوحيد الغير متجمد لروسيا موجود مع أوكرانيا وهي ميناء سيفاستبول وبالتالي أوكرانيا بالنسبة لروسيا جزء من امنها القومي.
  • حلف الناتو

معظم دول أوروبا تتحد فيما بينها في تكتلات سياسية مختلفة كالاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، حلف الناتو يضم 30دولة معظمهم من أوروبا الغربية بالإضافة الي الولايات المتحدة الامريكية. من اهم المبادئ التي يقوم عليها الحزب هي أن أي اعتداء على أي دولة داخل الحلف يعتبر اعتداء على كل الدول المتحالفة وعليهم جميعا حمايتها والدفاع عنها.

تكمن الازمة في رغبة أمريكا في انضمام أوكرانيا وجورجيا  لحلف شمال الأطلسي وهذا يعني حصار روسيا من قبل دول الحلف وانتصار أمريكا وحلفائها.

قامت روسيا بضرب أكثر من 200 صاروخ على مدينة كييف الأوكرانية مما يؤكد اشتعال الحرب بين الطرفين والأيام القادمة سيكون هناك الكثير من قبل الولايات المتحدة وغيرها فمن الممكن ان تتغير خريطة العالم كله.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.