مؤسسة ألفريد نوبل تعلن عن الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2020 لرواد أبحاث الثقوب السوداء

أعلنت مؤسسة نوبل اليوم في العاصمة السويدية استوكهولم عن الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء، وفاز بالجائزة علماء من ألمانيا والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا، وبحسب الموقع والبيان الرسمي لمؤسسة ألفريد نوبل فإن جائزة نوبل للفيزياء تذهب هذا العام لكل من العالم البريطاني “روجر بنروز” والعالم الألماني “رينهارد غينزل” والعالمة الأمريكية “أندريا غيز” بصفتهم رواد الأبحاث العلمية في ظواهر الثقوب السوداء.

ويجدر بالذكر أن مراسم توزيع جوائز نوبل هذا العام مختلفة قليلاً عما سبق وذلك بسبب تفشي مرض كوفيد-19، وتمت استضافة الفائزين هذا العام عبر خاصية مكالمة الفيديو على تطبيق “zoom”، وقال الفائزون كلمتهم عبر الفيديو.

وفاز كل من العلماء الثلاثة بالجائزة التي تبلغ قيمته 10 ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل 1.1 مليون دولار أمريكي، ويذكر أن جائزة نوبل توزع سنوياً للعلماء المتميزين في مختلف المجالات في شهر اكتوبر، والجهة المسؤولة عن توزيع الجائزة سنوياً هي مؤسسة “ألفرد نوبل” السويدية التي أسسها العالم السويدي الشهير ألفريد نوبل مخترع الديناميت.

ومن أبرز العلماء الذين حصلوا على جائزة نوبل عالم الفيزياء الشهير ألبرت اينشتاين الذي فاز بالجائزة في تخصص الفيزياء، وفاز بالجائزة ايضاً العالم المصري الشهير أحمد زويل في الكيمياء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد