لهواة وعشاق القراءة 5 كتب ينُصح بالإطلاع عليها من إختيار بيل جيتس 2020

قام المستثمر والمياردير الأمريكي بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، والتي تُعد من أكبر شركات البرمجيات في العالم، كعادته السنوية بنهاية كل عام يقدم لمتابعيه 5 كتب ينصح بقرائتها؛ وذلك عبر الموقع الرسمي لمدونته وتحت عنوان

لهواة وعشاق القراءة 5 كتب ينُصح بالإطلاع عليها من إختيار بيل جيتس 2020 6 20/12/2020 - 2:20 م

5 good books for a lousy year


وقبل ان نستعرضها معاً، سنسرد حقائق في عدة نقاط عن هذا الرجل.

معلومات عن بيل جيتس في نقاط:

1. ولد بيل في سياتل، واشنطن عام 1955.

2. تمكن بيل وهو في صفوف مدرسة ليكسايد من كتابة برنامج بلغة Basic أتاح لمستخدمي الحاسوب من اللعب ضد الحاسوب.
3. التحق بجامعة هارفرد وتركها بعد عامين ليؤسس مع صديقه آلن شركة مايكروسوفت.

4. في عام1994 تزوج بيل جيتس من ميلندا فرينش في هاواي.

5. له ثلاثة أبناء : كاثرين (1996)، روري (1999)، فيبي (2002). وتعيش العائلة في منزلٍ ضخم في واشنطن.
6. تقدّر ثروة بيل جيتس الحالية بحوالي 88 مليار دولار أمريكي.
7. كان طموحه أن يصبح مليونيرًا حين يبلغ الثلاثين من عمره، لكنه أصبح مليارديرًا في الواحدة والثلاثين.
8. سيورِث بيل جيتس كلًا من أبنائه الثلاثة: عشرة ملايين دولار أمريكي فقط.
9. مجموع ما تبرع به بيل جيتس من أمواله حوالي 28 مليار دولار.
10. ساهم بيل جيتس في إنقاذ ما يقارب ستة ملايين شخص من الوفاة من خلال الخدمات الطبية واللقاحات المقدمة من مؤسسته الخيرية.

وفي تقليد سنوي يتبعه الملياردير الأمريكي بيل جيتس منذ أعوام يقوم بإستعراض ونشر عدد من عناوين الكتب التي ينصح بقرائتها، وها نحن وقبل نهاية عام 2020 قام صاحب أكبر شركة برمجيات في العالم بنشر 5 عناوين لكتب على مدونته الخاصة.

لنستعرضها معاً:

لهواة وعشاق القراءة 5 كتب ينُصح بالإطلاع عليها من إختيار بيل جيتس 2020 1 20/12/2020 - 2:20 م
السجن الجماعي في عصر عمى الألوان.

المؤلف ميشيل ألكسندر.

مثل العديد من الأشخاص البيض ، حاولت تعميق فهمي للعنصرية النظامية في الأشهر الأخيرة. يقدم كتاب ألكساندر نظرة فاحصة على كيفية استهداف نظام العدالة الجنائية بشكل غير عادل للمجتمعات الملونة ، وخاصة مجتمعات السود. إنه مفيد بشكل خاص في شرح التاريخ والأرقام وراء السجن الجماعي. كنت على دراية ببعض البيانات ، لكن ألكسندر يساعد حقًا في وضعها في سياقها. لقد أنهيت الكتاب وأنا مقتنع أكثر من أي وقت مضى أننا بحاجة إلى نهج أكثر عدلاً في إصدار الأحكام والمزيد من الاستثمار في المجتمعات الملونة.

لهواة وعشاق القراءة 5 كتب ينُصح بالإطلاع عليها من إختيار بيل جيتس 2020 2 20/12/2020 - 2:20 م

المدى أو النطاق: لماذا انتصر العموميين في عالم متخصص.

المؤلف ديفيد إبشتاين.

لقد بدأت في متابعة أعمال إبستين بعد مشاهدة حديثه الرائع TED لعام 2014 عن الأداء الرياضي. في هذا الكتاب الرائع ، يجادل أنه على الرغم من أن العالم يبدو أنه يطلب المزيد والمزيد من التخصص – في حياتك المهنية ، على سبيل المثال – فإن ما نحتاجه بالفعل هو المزيد من الأشخاص “الذين يبدأون على نطاق واسع ويتبنون خبرات ووجهات نظر متنوعة أثناء تقدمهم”. تمتد أمثلته من روجر فيدرر إلى تشارلز داروين إلى خبراء حقبة الحرب الباردة في الشؤون السوفيتية. أعتقد أن أفكاره تساعد حتى في تفسير بعض نجاح Microsoft ، لأننا وظفنا أشخاصًا لديهم اتساع حقيقي في مجالهم وعبر المجالات. إذا كنت اختصاصيًا عامًا شعرت بأن زملائك المتخصصين قد طغت عليهم ، فهذا الكتاب مناسب لك.

لهواة وعشاق القراءة 5 كتب ينُصح بالإطلاع عليها من إختيار بيل جيتس 2020 3 20/12/2020 - 2:20 م

الرائع والحقير : ملحمة تشرشل والأسرة والتحدي أثناء الهجوم.

المؤلف إريك لارسون.

في بعض الأحيان ، تبدو كتب التاريخ أكثر صلة مما كان يتصور مؤلفوها. هذا هو الحال مع هذه الرواية الرائعة لعامي 1940 و 1941 ، عندما كان المواطنون الإنجليز يقضون كل ليلة تقريبًا في الأقبية ومحطات المترو بينما كانت ألمانيا تحاول تفجيرهم لإجبارهم على الخضوع. بدا الخوف والقلق الذي شعروا به – رغم أنه أكثر حدة مما نشهده مع COVID-19 – مألوفًا. يمنحك لارسون إحساسًا حيويًا بما كانت عليه الحياة بالنسبة للمواطنين العاديين خلال هذه الفترة المروعة ، ويقوم بعمل رائع في تحديد سمات بعض القادة البريطانيين الذين رأوهم خلال الأزمة ، بما في ذلك ونستون تشرشل ومستشاريه المقربين. نطاقه أضيق من أن يكون الكتاب الوحيد الذي قرأته عن الحرب العالمية الثانية ، لكنه إضافة رائعة للأدب الذي يركز على تلك الفترة المأساوية.

لهواة وعشاق القراءة 5 كتب ينُصح بالإطلاع عليها من إختيار بيل جيتس 2020 4 20/12/2020 - 2:20 م

الجاسوس والخائن: أعظم قصة تجسس في الحرب الباردة

المؤلف بن ماكنتاير.

تركز هذه القصة الواقعية على أوليج جورديفسكي ، ضابط المخابرات السوفياتية الذي أصبح عميلًا مزدوجًا للبريطانيين ، وألدريش أميس ، المرتد الأمريكي الذي من المحتمل أنه خانه. لا تأتي إعادة سرد ماكنتاير لقصصهم من المصادر الغربية فقط (بما في ذلك جورديفسكي نفسه) ولكن أيضًا من المنظور الروسي. إنها مثيرة تمامًا مثل رواياتي الجاسوسية المفضلة.

لهواة وعشاق القراءة 5 كتب ينُصح بالإطلاع عليها من إختيار بيل جيتس 2020 5 20/12/2020 - 2:20 م

نفس من الملح: مرض وراثي مميت وحقبة جديدة في العلوم.

المؤلف بيجال ب. تريفيدي.

هذا الكتاب حقا يبعث على الارتياح. يوثق قصة ابتكار علمي رائع وكيف أدى إلى تحسين حياة جميع مرضى التليف الخاص بالمثانة وأسرهم تقريبًا. هذه القصة ذات مغزى خاص بالنسبة لي لأنني أعرف أسرًا استفادت من الأدوية الجديدة الموضحة في هذا الكتاب. أظن أننا سنرى المزيد من الكتب مثل هذا في السنوات القادمة ، حيث تظهر المعجزات الطبية الحيوية من المختبرات بوتيرة أكبر من أي وقت مضى.

خالص الأمنيات بقراءة مفيدة وممتعة؛ وبإنتظار أرآئكم عن تلك الكتب.

وفي المقال القادم -إن شاء الله- سنستعرض تلك الكتب الخمس بالتفصيل؛ إنتظرونا.