لماذا يثير محرك “Google” استذكار الفنانة مليحة أفنان.. وهل هي مسلمة

احد وجوه الفن التشكيلي، فنانة منمنمات فلسطينية، مليحة أفنان (1935 – 2016)، أثاره محرك البحث جوجل للاحتفال بعيد ميلادها من خلال تغيير الواجهة الرئيسية لصورتها الرسومية” أملاً بأن يسمح ذلك بالعثورعلى إضاءات حول هذه الشخصية الفنية الإبداعية التي نالت الماجستير في الفنون الجميلة من مدرسة كوركوران للفنون، في واشنطن.

لماذا يثير محرك "Google" استذكار الفنانة مليحة أفنان.. وهل هي مسلمة 1 5/7/2021 - 1:26 ص

عن مليحة أفنان

ولدت الفنانة الفلسطينية في حيفاء، 24 آذار/مارس 1935، لأبوين ايرانيين ينتميان للطائفة البهائية. رغم انها لم تكن مسجلة حضوراً في المجتمع البهائي وطقوسه، فيما كان جدها الاكبر حسين علي نوري كاهنا لتلك الديانة. وتقول إنها عندما كانت طفلة، لديها شغف بقراءة الكتب والخطوط، وغالبا ما يكون عملها مستوحى من ماضي عائلتها وأجدادها. لدرجة تشكله جزءاً من اعمالها من نصوص الخط الفارسي المصغرة والقديمة.

شاركت الفنانة أفنان في العديد من المعارض الفردية والجماعية وكان اول معرض اقيم في بازل السويسرية 1971 ، بتوجيه وإشراف الفنان الأمريكي مارك توبي، والآن لديها الكثير من الاعمال المنتشرة في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن، وبعض اعمالها المكتوب في معهد BAII Bank بالمانيا، وايضا معهد في باريس، معهد العالم العربي.

كانت رسامة وخطاطة وسافرت لاكثر من مكان، فبدايتها مع دولة الكويت التي عاشت فيها من عام 1963 الى 1966، ثم كان الانتقال الى بيروت من 1966- 1974 والتي درست الآداب في الجامعة الامريكية في بيروت لتحصل على بكالوريوس الآداب وقتها. ولاحقاً تغير مليحة وجهتها الى العاصمة فرنسا التي شكلت مرحلة مهمة من نشاطها الفني. وتركت باريس لتستقر في لندن 1997 لتكون رحلتها الاخيرة ومكان وفاتها.

وتعتبر مليحة أفنان فنانة معاصرة وفرت نمطاً جيداً للفن التشكيلي، الذي يبدع فيه النادرون.

توفيت في 6 يناير من عام 2016.

أنتهى