للحاصلين على لقاح كورونا.. احذر متحور “دلتا”

“متحور دلتا”، أصبح من أكثر السلالات المتحورة لفيروس كورونا خطورة، حيث ظهر لأول مرة في الهند، العام الماضي، لكن مع تحذيرات الصحة العالمية ووكالة الأدوية الأوروبية، سيطر القلق على الكثيرين، كما بدأت التساؤلات حول إذا كان لقاحات فيروس كورونا المعتمدة عالميًا، قد تحمي من سلالة “دلتا”، أم لا، لاسيما أنه سريع الانتشار وشديد العدوي، ذلك بجانب بعض التقارير التي تشير أن عدد من تلقوا لقاح فيروس كورونا بجرعات الكاملة أصيبوا رغم ذلك بالفيروس.

وفي أوائل يوليو المنصرم، أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن تخوفاتها من اجتياح موجة جديدة في أوروبا المتحور “دلتا”، وهو ما يزيد القلق حول ارتفاع الحالات وفعالية اللقاحات المطروحة حاليًا.

متحور دلتا وإصابات كورونا

وبشأن ما ذكرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الأمريكي، حول إصابة بعض الحالات بمتحور “دلتا” بعد تلقيهم لقاح كورونا، كشف الباحثون عن أن أغلبية الحالات أصيبت رغم تطعيمها باللقاحات المعتمدة في الولايات المتحدة.

وهو ما أكده أطباء آخرون استنتاجًا من المعلومات، السابق ذكرها، بأن متحور “دلتا” يمكن أن يصيب الحاصلين على لقاح كورونا،إلا أن رغم ذلك فهناك بارقة أمل، حيث أن التطعيم يقلل من خطورة الإصابة ونسب الوفاة.

كما شددوا على الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة، تجنبًا لنقل عدوي “دلتا”، للحاصيلن على لقاح كورونا، أو لديهم أي أمراض مزمنة ونقص في المناعة.

والجدير بالذكر، أن اللقاحات التي تم الموافقة عليها من قبل الاتحاد الأوروبي هي : جونسون أند جونسون، موديرنا، أسترازينكيا.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً