لقاح أم صراع.. هل العالم مقبل نحو هزيمة الفيروس التاجى (كوفيد 19)؟

اللقاح هو مادة حيوية تحقن داخل الجسم فتكسبه المناعة نحو مسبب لمرض ما، يصنع من الأشكال الضعيفة والمقتولة من الجرثوم أو إحدى مكوناته أو نواتجه البيئية فتحرض الجهاز المناعى ليتعرف عليه ويدمره مكونا أجساما مضادة تجعل الجسم قادر على مقاومة مثل هذه المكونات عند دخولها مرة أخرى .

 

روسيا ولقاح سبوتنك 

قامت روسيا الاتحادية بالبدء في تطعيم شعبها ضد مرض كوفيد 19 مطلع الأسبوع الجارى جاعلة أولويتها الأولى للأشخاص الأكثر عرضة للأصابة بالفيروس التاجى .

وتصل نسبة فاعلية اللقاح الروسى نحو 95 % حسب مطورو هذا اللقاح وليس له أى أثار جانبية ولكنه لا يزال يخضع لإختبارات جماعية حسب الشركة المصنعة .

بريطانيا وحملة التطعيم الجماعى

تستهل بريطانيا صباح اليوم الثلاثاء بالإعلان عن بدء حملتها للتطعيم ضد الفيروس التاجى بالإعتماد على لقاح فايزر-بيوتنك وتبرز فئة نزلاء دور الرعاية المسنين كأولى الفئات المستهدفة للحصول على هذا اللقاح أولا .

ومن المقرر أن يتم التطعيم من الفئات الأكبر سنا نزولا للفئات الأقل سنا والشباب باستثناء النساء الحوامل والأطفال دون السادسة عشر حيث لا توجد بيانات كافية عن سلامة هذا اللقاح على الحوامل والأطفال .

وقد وصلت نسبة فاعلية لقاح فايزر-بيوتنك إلى نحو 92% حسب الدراسات ويعامل بأخذ جرعتين بفارق 21 يوم بينهما ويظهر اللقاح حماية جزئية من المرض بعد 12 يوم من الجرعة الأولى .

أمريكا .. القوة الضاربة آتية

بهذه العبارة أعلن مدير المعهد الأمريكى للأمراض المعدية أنتونى فاوتشى أعلن عن قرب التوصل للقاح ضد الفيروس التاجى، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر البلاد تضررا بالجائحة حيث سجلت فيها أرقاما قياسية للإصابة بالفيروس .

الصين و600 مليون جرعة

لدى الصين أكثر من 5 لقاحات مرشحة كعلاج ضد مرض كوفيد 19 تجرى عليهم التجارب السريرية في مراحلها الأخيرة، ويعتمد لقاح سينوفاك على التقنية القديمة المعطلة فيتم أخذه على جرعتين حيث يتم قتل الفيروس وهو حى ثم التخلص منه .

وقد أعلنت شركة سينوفاك أنها ستكون قادرة على إنتاج 600 مليون جرعة من اللقاح بنهاية العام، وقد وصلت أكثر من 1.2 مليون جرعة من لقاح الشركة التجريبي إلى أندونيسيا حيث تمت الموافقة عليها للإستخدام .


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد