لقاح أم صراع.. هل العالم مقبل نحو هزيمة الفيروس التاجى (كوفيد 19)؟

اللقاح هو مادة حيوية تحقن داخل الجسم فتكسبه المناعة نحو مسبب لمرض ما ، يصنع من الأشكال الضعيفة و المقتولة من الجرثوم أو إحدى مكوناته أو نواتجه البيئية فتحرض الجهاز المناعى ليتعرف عليه و يدمره مكونا أجساما مضادة تجعل الجسم قادر على مقاومة مثل هذه المكونات عند دخولها مرة أخرى .

لقاح أم صراع.. هل العالم مقبل نحو هزيمة الفيروس التاجى (كوفيد 19)؟ 2 8/12/2020 - 3:54 م

روسيا ولقاح سبوتنك 

قامت روسيا الاتحادية بالبدء فى تطعيم شعبها ضد مرض كوفيد 19 مطلع الأسبوع الجارى جاعلة أولويتها الأولى للأشخاص الأكثر عرضة للأصابة بالفيروس التاجى .

وتصل نسبة فاعلية اللقاح الروسى نحو 95 % حسب مطورو هذا اللقاح وليس له أى أثار جانبية ولكنه لا يزال يخضع لإختبارات جماعية حسب الشركة المصنعة .

بريطانيا وحملة التطعيم الجماعى

تستهل بريطانيا صباح اليوم الثلاثاء بالإعلان عن بدء حملتها للتطعيم ضد الفيروس التاجى بالإعتماد على لقاح فايزر-بيوتنك و تبرز فئة نزلاء دور الرعاية المسنين كأولى الفئات المستهدفة للحصول على هذا اللقاح أولا .

ومن المقرر أن يتم التطعيم من الفئات الأكبر سنا نزولا للفئات الأقل سنا والشباب باستثناء النساء الحوامل و الأطفال دون السادسة عشر حيث لا توجد بيانات كافية عن سلامة هذا اللقاح على الحوامل والأطفال .

وقد وصلت نسبة فاعلية لقاح فايزر-بيوتنك إلى نحو 92% حسب الدراسات ويعامل بأخذ جرعتين بفارق 21 يوم بينهما ويظهر اللقاح حماية جزئية من المرض بعد 12 يوم من الجرعة الأولى .

لقاح أم صراع.. هل العالم مقبل نحو هزيمة الفيروس التاجى (كوفيد 19)؟ 1 8/12/2020 - 3:54 م

أمريكا .. القوة الضاربة آتية

بهذه العبارة أعلن مدير المعهد الأمريكى للأمراض المعدية أنتونى فاوتشى أعلن عن قرب التوصل للقاح ضد الفيروس التاجى ، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر البلاد تضررا بالجائحة حيث سجلت فيها أرقاما قياسية للإصابة بالفيروس .

الصين و 600 مليون جرعة

لدى الصين أكثر من 5 لقاحات مرشحة كعلاج ضد مرض كوفيد 19 تجرى عليهم التجارب السريرية فى مراحلها الأخيرة ، ويعتمد لقاح سينوفاك على التقنية القديمة المعطلة فيتم أخذه على جرعتين حيث يتم قتل الفيروس وهو حى ثم التخلص منه .

وقد أعلنت شركة سينوفاك أنها ستكون قادرة على إنتاج 600 مليون جرعة من اللقاح بنهاية العام ، وقد وصلت أكثر من 1.2 مليون جرعة من لقاح الشركة التجريبي إلى أندونيسيا حيث تمت الموافقة عليها للإستخدام .


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.