لأول مرة يكتشف العلماء غلاف جوي حول كوكب يشبه الأرض

اكتشف العلماء للمرة الأولى غلافا جويا حول كوكب شبيه بالأرض من حيث الحجم والكتلة ويسمى GJ 1132b، ويقع في كوكبة فيلا في نصف الكرة الجنوبي ويعتقد الباحثون انه يحتوي على الماء أو غاز الميثان.

لأول مرة يكتشف العلماء غلاف جوي حول كوكب يشبه الأرض 1 7/4/2017 - 11:00 م

وقد أجرى العلماء دراسة حول الكوكب لاستكشافه ليتضح أن حجمه 1.4 مرات من كوكب الأرض ويبعد عنه 39 سنة ضوئية، ولطالما سعى العلماء للبحث عن وجود حياة خارج النظام الشمسي وبالتأكيد اكتشاف هذا الغلاف الجوي خطوة مهمة في تحقيق ذلك، وقد استبعد العلماء ان يكون هذا الكوكب مأهولا بالسكان نظرا لحرارة  سطحه التي تصل الى 370 درجة مئوية والذي يجعل من المستحيل السكن فيه.

وقال الدكتور جون ساوثورث، الباحث من جامعة كيل في بريطانيا أن درجة الحرارة 120 التي يمكن للانسان العيش فيها على سطح الأرض وهي أكثر برودة من الكوكب المكتشف،  وقدر العلماء متوسط درجة حرارتة 700 درجة، ويأمل العلماء في دراسة الأغلفة الجوية للكواكب الشبيهة بالأرض في المستقبل القريب.

وأعلن لأول مرة عن اكتشاف الكوكب في عام 2015 باستخدام تليسكوب من قبل الباحثون في المرصد المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي،  وقام العلماء بمراقبة الكوكب وشاهدو اثناء دوران نجمه أمامه  فانه يحجب عنه الضوء ما يجعله يخفت قليلا، وملاحظة ان الكوكب تحيطة طبقة سميكة من الغازات يرجح انها من الماء أو غاز الميثان أو خليط من كليهما.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.