كوريا الشمالية تجري أول تجربة على قنبلة هيدروجينية

أعلنت المحطات التليفزيونيو في كوريا الشمالية أنه في الساعات الأولى من صباح اليوم قامت بيونغ يانغ بإجراء أول تجربة على قنبلة هيدروجينية، وقد تم التأكيد على أن التجربة كانت ناجحة، وأنها لم تستعين بأي دولة فكل التجربة كانت وفقاً للأمكانيات والتقنيات التي تمتلكها كوريا الشمالية.

كوريا الشمالية

و قد أصدرت الحكومة في كوريا الشمالية بيان أوضحت به مدى نجاح التجربة التي قامت بها، و أنه تم دراسة التأثير الناتج من تلك القنبلة الهيدروجينية على البيئة، وأتضح أنه لا يوجد هناك أى تأثير سلبي يذكر، وأن المشرف على التجربة هو الحزب الحاكم (حزب العمال الكوري ).

تصريحات وكالات المسح الجيولوجي حول قنبلة كوريا الشمالية الهيدروجينية

أكدت وكالات المسح الجيولوجي أن إجراء تلك التجربة النووية أدى إلى وقوع زلزال بقوة 5.1 درجات حيث تم رصد المكان الذي حدث فيه الزلزال، ووجد أنه يبعد بمسافة 49 كم فقط عن المكان الذي قامت كوريا الشمالية بإجراء تجاربها النووية السابقة في أعوام  2006، 2009، 2013، وهذا ما أكده خبراء الزلازل في الولايات المتحدة والصين.

تصريحات مجلس الأمن الدولي حول تلك التجربة

لقد أدى قيام كوريا الشمالية بتجربة القنبلة الهيدروجينية إلى أرتباك في المنطقة حيث أعلنت كوريا الجنوبية حالة الطوارىء، وقامت بعقد إجتماع عاجل مع قيادة الجيش لإتخاذ كافة الإحتياطات والتدابير خشية استخدام كوريا الشمالية هذه التجربة ضدها.

أما عن اليابان فقد خرج رئيس الوزراء شينزو آبي بإدانة رسمية لما قامت به كوريا الشمالية، وأنها بهذه التجربة تقوم بضرب قرارات مجلس الأمن في عرض الحائط، وتفعل ما يحلو لها رغم التحذيرات الدولية العديدة لها، وأكد أن كوريا الشمالية تعد مصدر تهديد مباشر على المنطقة بأكملها.

و من جانبها فقد أكدت واشنطن في تصريحاتها أن ما حدث من قبل كوريا الشمالية، وقيامها بتطوير السلاح النووى الخاص بها، وتجربته دون إعلام أى دولة سيكون له عواقب وخيمة، وعقوبات كثيرة، ومن الجانب الآخر فقد أكدت المصادر أن هناك إجتماع طاريء لمجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء، وسيكون في الساعة 16:00 بتوقيت غرينتيش.

من مقالات الكاتب الشهيرة :