قراءة فى آخر مستجدات الوضع فى أفغانستان وأهم أحدث اليوم

نستعرض معاً أهم تطورات الوضع فى أفغانستان اليوم “الأثنين” الموافق (16 من أغسطس لعام 2021).

قراءة فى آخر مستجدات الوضع فى أفغانستان وأهم أحدث اليوم 1 17/8/2021 - 3:01 م

 حيث أنه قد ذكر قائد بحركة طالبان أن الحركة أصدرت الأوامر لمقاتليها بعدم المساس بأى شخص من الشعب الأفغانى, وعدم ترهيبهم, والسماح لهم بممارسة أعمالهم اليومية.

ومن ناحية أخرى قد أصدر أحد المسؤولين بالحركة بياناً أعلن فيه أن الحركة لا تشتبك مع القوات الحكومية, أو أحداً من الشعب الأفغانى, والجدير بالذكر أن مئات المواطنين الأفغان يحاولون الترحال عن البلاد لحين هدوء الوضع فى أراضيهم.

وعلى صعيد أخر, فقد ألغت “الإمارات” رحلاتها الجوية إلى الأراضى الأفغانية وعاصمتها “كابل” لحين إنتهاء الأزمة أو حتى أشعار أخر.

أما فى الولايات المتحده الأمريكية, قد أصدر الرئيس الأمريكى “بايدن” بياناً إلى الشعب الأمريكى تجاه الوضع فى أفغانستان, وقد أمر بإرسال “ألف” جندى إضافى إلى “كابل”, على الرغم من مقتل(7أشخاص) فى مطار كابل وذلك نقلا عن بيان قد أصدره الجيش الأمريكى فى وقت سابق.

وعلى سياق منفصل فقد عزمت “البحرين” على بدء مشاورات مع دول الخليج العربى بشأن الوضع الأفغانى.

قراءة فى آخر مستجدات الوضع فى أفغانستان وأهم أحدث اليوم 2 17/8/2021 - 3:01 م

 وأصدر وزير الدفاع البريطانى بياناً قال فيه:-“طالبان تسيطر على أفغانستان, والقوات البريطانية وقوات حلف الشمال الأطلسى لن تعود لقتال المسلحين”.

وأعلنت “كازاخستان” عدم وجود الرئيس السابق ” أشرف على” فى أراضيها, و قالت الحكومة فى بيان لها, أن طائرة الرئيس لم تدخل المجال الجوى ولم تهبط على الأراضى الكازاخستانية.

أما “فنلندا” فقد أمرت بإغلاق مجالها الجوى إلى “كابل” بعد أن أغلقت سفارتها, وأجلت الدبلوماسيين.

وقالت “فلورنس بارلى” وزيره القوات المسلحة الفرنسية, فى تصريح لها :- “الجيش الفرنسى سيقوم بأول عملية إجلاء للمواطنين المتواجدين فى أفغانستان بحلول نهاية اليوم الأثنين”