في ذكرى ميلاده الـ 102، من هو نيلسون مانديلا؟ تعرف على قصة المناضل الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا في سطور

يوافق يوم أمس الثامن عشر من مايو ذكرى ميلاد المناضل الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا الذي يعتبر المناضل الذي أسس جمهورية جنوب أفريقيا وكافح لسنوات ضد نظام الحكم العنصري لبلاد.

ويعتبر مانديلا واحداً من أهم المناضلين والمكافحين الذين خلدهم التاريخ وواحداً من الشخصيات التي لا يمكن نسيانها أبداً ولذلك سنكتب في السطور التالية بعضاً من أهم المعلومات حوله.

نيلسون مانديلاً واسمه الحقيقي “روليهلالا” والذي تم تغييره لا حقاً ليكون نيلسون، هو أول رئيس أسمر البشرة لجنوب أفريقيا كما أنه يعتبر الاب الروحي لجنوب أفريقيا نظراً لأنه أنهى الفصل العنصري في بلاده لأول مرة بين البيض والسود، وهو واحد من القلائل الحائزين على جائزة نوبل للسلام.

حياته:

ولد مانديلا في الثامن عشر من يوليو لعام 1918 في قرية تسمى “كونو”لأبوين فلاحين، التحق بالمدرسة التي أسسها الإنجليز في قريته أيام الحكم الاستعماري في جنوب أفريقيا الذي استمر لسنوات، كان مانديلا بارعاً في الملاكمة والجري، توفي والده عندما كان عمر نيلسون 9 سنوات وبالتالي تولى أحد زعماء إحدى القبائل في قريته تربيته فكان م المتوقع أن يصير زعيماً إلا أن خلافاً نشب بينه وبين أحد الزعماء الآخرين حال دون ذلك.

التحق مانديلا بجامعة “فورت هير” والتي كانت مخصصة للسود، ودرس القانون الهولندي الروماني الذي كان من خلاله يمكن الحصول على أعلى وظيفة مرموقة للرجل الأسود بحسب القوانين الاستعمارية وقتها.

تخرج مانديلا من الامعة وقام بقيادة بعض الحركات المناهضة للاستعمار الإنجليزي الذي كان يقوم على التفرقة العنصرية وأدى ذلك لحبسه لمدة خمس سنوات، وتمت إعادة النظر في الجلسة وتم تأبيد الحكم عليه.

قضى مانديلا 27 سنة من حياته في السجن، وفي النهاية تم تخييره بين تركه في السجن وبين التخلي عن الكفاح المسلح، ورفض مانديلا التخلي عن الكفاح كما أنه كان مصاباً بالسل بعد سنوات من حبسه.

تم إطلاق سراح مانديلا عام 1985 من دون أن يتخلى عن الكفاح المسلح، وتم إلغاء جميع القيود المفروضة على الأحزاب في جنوب أفريقيا فضلاً عن إلغاء عقوبة الإعدام، وانتخب مانديلا عام 1991 رئيساً لحزب المؤتمر الوطني الجنوب أفريقي وبالتالي تفاوض مع رئيس جنوب أفريقيا حينها “فريدريك ويليام دي كليرك” على إقامة أول انتخابات متعددة الأعراق في البلاد وتمت الموافقة على ذلك وفاز مانديلا بالانتخابات عام 1994 ليكون أول رئيس أسمر البشرة في تاريخ جنوب أفريقيا.

توفي مانديلا في الخامس من ديسمبر من عام 2013 وأقيم موكب عظيم لتشييع جثمانه.

إنجازاته:


حاز مانديلا بالاشتراك مع فريدريك ويليام دي كليرك بجائزة نوبل للسلام عام 1993 نتيجة لجهودهما المشتركة في إنهاء الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

عمل على حماية الاقتصاد الجنوب أفريقي من الانهيار، كما أنه أنهى الفصل العنصري في جنوب أفريقيا والذي استمر لسنوات.

أبرز أقواله:

  • “يكون الأمر مستحيلاُ إلا أن يتم تحقيقه”.
  • “العنصرية هي محنة الضمير البشرى”.
  • “إذا كنت تريد أن تصنع السلام مع عدوك، فيتعين أن تعمل معه، وعندئذ سوف يصبح شريكك”.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد