أعراض فيروس زيكا وتأثيره على الحمل.. تعرف على المفاجأة

أعراض فيروس زيكا،  حيث استيقظ آلاف الأشخاص حول العالم على كابوس مرعب، أكل الأخضر واليابس، وأصاب العالم الهلع والجنون، بعد أن انتشر في 17 دولة حول العالم، وما أثير حول أنه يسبب تشوها للأجنة حالة أصاب الحامل، ودخل الرعب البيوت المصرية خوفا من اعلان وصول المرض الفتاك إلى مصر فيروس زيكا  Virus ZIKA.

أعراض فيروس زيكا

فيروس زيكا.. بداية الظهور

ظهرت في البرازيل وكولومبيا وأمريكا الشمالية مؤخراً موجة جديدة لنشاط فيروس زيكا Zika Virus وهي تعتبر الموجة الثالثة لظهور فيروس زيكا، وحذرت منظمة الصحة العالمية دول العالم من فيروس زيكا الفتاك ونصحت الدول جميعا بأخذ الاحتياطات اللازمة لتجنبه ومواجهته،  كانت الموجة الأولى قد حدثت في عام  2007 في المحيط الهادى، أما الموجة الثانية فكانت في 2013 في فرنسا.

 كيف ينتقل فيروس زيكا للإنسان؟

ينتقل فيروس زيكا للإنسان عن طريق لدغة بعوضة تعرف باسم البعوضة المصرية، وهذه البعوضة هي التي تنقل فيروس حمى الدنج Aedes egyptiaca، و يعيش في الدم لمدة تتراوح بين خمس إلى عشرة أيام، ويعتبر الشخص المصاب خلال هذه الفترة ناقلا للمرض،  اذا تعرض للدغة بعوضة خلال هذه الفترة، وتستطيع البعوضة نقل هذا فيروس زيكا لعشرات الأشخاص خلال أيام قليلة.

أعراض فيروس زيكا

تظهر أعراض بعد لدغة البعوضة بأيام قليلة، تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، وقد تكون الأعراض ظاهرة فقط على 20% من الأشخاص المصابين، والأعراض تتمثل في ارتفاع بسيط في درجات الحرارة وهر في الجسم. وأيضا التهاب في ملتحمة العين وآلام في العضلات وتكسير في العظام، وانهاك في القوى،  وقد تستمر اعراض فيروس زيكا من يومين إلى أسبوع على حسب قوة الجهاز المناعة للمريض.

مخاطر وأضرار فيروس زيكا

فيروس زيكا لا يسبب الوفاة ولا أى مشاكل صحية أو مضاعفات ولكنه يؤثر على الأشخاص ضعيفي المناعة وكبار السن والمرضى الذين يتناولون الكورتيزون وغيرها من الأدوية مثبطة للمناعة. ويعتبر فيروس كورونا خطيرا جدا بالنسبة للمرأة الحامل، لأن تعرضها للإصابة، يؤدى إلى ولادة طفل بجمجمة صغيرة جداً بالنسبة لحجم الجسم، وأصدرت الولايات المتحدة قرارا بمنع الحمل لحين السيطرة على الوضع لديها.

علاج فيروس زيكا

لا يوجد في الوقت الحالي علاج أو مصل يعالج فيروس زيكا أو للوقاية منه، ولكن يجب على الشخص المصاب أو الذي يعاني من اعراض فيروس زيكا:

  • التزام الراحة التامة في السرير.
  • تناول الكثير من السوائل الدافئة لمنع حدوث الجفاف، خاصة المشروبات التي تحفز جهاز المناعة كالزنجبيل المحلى بالعسل مع إضافة بعض الليمون والزعتر والقرفة وكذلك الشاي الأخضر مفيد جدا.
  • تناول عقار الباراسيتامول فقط كخافض للحرارة ومسكن للآلام، ولا ينصح باستخدام مضادات الالتهاب غير الإستيرودية مثل الابيوبروفين والديكلوفيناك، حيث أنها تزيد من سيولة الدم وانتشار اوسع لفيروس زيكا.

الاحتياطات التي نصحت بها منظمة الصحة العالمية لمنع انتشار فيروس زيكا

  • محاربة أماكن تجمع البعوض والتخلص من جميع المستنقعات الراكدة والقمامة التي تؤدي إلى انتشار البعوض.
  • اجراء تحليل دم لجميع القادمين من الدول الموبوءة بفيروس زيكا
  • إجراء تحليل فورى للمصابين بالتهاب ملتحمة العين القادمين من الأماكن الموبوئة حيث أن الالتهاب قد يكون بنسبة كبيرة ناتجا عن فيروس زيكا.
  • تجهيز تحاليل الكشف عن فيروس زيكا في  الدم بسلطات الحجر الصحى.
  •  عزل أى مريض يعاني من فيروس زيكا في منزل بعيدا عن أماكن البعوض، حتى لا تنقل البعوض المرض.
  • على الحوامل المحافظة على أنفسهم والوقاية من لدغ البعوض.
  • تقوية جهاز المناعة بالأدوية والطعام والشراب لمنع تأثير الفيروس.

سعر الدولار اليوم في  السوق السوداء