عمران خان يتعهد بمنح الجنسية الباكستانية لـ مليون ونصف لاجيء أفغاني

تعهد عمران خان، رئيس وزراء باكستان، منح الجنسية لنحو مليون ونصف لاجيء أفغاني يعيشون في باكستان منذ عقود، خلال زيارته الأولى إلى كراتشي منذ انتخابه الشهر الماضي، مؤكدًا أن جوازات السفر لن تُمنح للأطفال الذين ولدوا ونشأوا في باكستان فحسب، بل أيضًا لأولياء أمورهم.

عمران خان يتعهد بمنح الجنسية الباكستانية لـ مليون ونصف لاجيء أفغاني

وبعد هذا القرار واجه رئيس وزراء باكستان رد فعل عنيف، ما جعله يقول: ” إن مسألة جنسية اللاجئين مازالت في مرحلة النقاش، ولم أتخذ قرار فعلى فيها”.

واثناء حديثه في حفل جمع التبرعات لبناء السد، الأحد الماضي، قال خان، رئيس الوزراء الباكستاني، إن نقص المستندات وانخفاض مستوى التعليم يمنع اللاجئين من الحصول على وظائف أو الوصول إلى نظام الضمان الاجتماعي، مما يجعلهم الطبقة الدنيا، مضيفًا: ” إذا ولدت في أمريكا فستحصل على جواز سفر أمريكي وهذا يحدث في جميع البلدان حول العالم، فلماذا لا يوجد هنا؟”.

رئيس وزراء باكستان: أمريكا تمنح المواليد على أرضها الجنسية إذًا لماذا لا نفعل نحن كذلك؟! 

وتابع: ” هؤلاء الأفغان الذين ولد أطفالهم هنا ونشأوا في باكستان، سيحصلون إن شاء الله على جوازات سفر لهم! ! لماذا لا يعاملون دون كرامة؟ هم بشر ! كيف حرمناهم لمدة اربعين عامًا من هذا”.

ووعد خان، رئيس وزراء باكستان، بمنح الجنسية لأكثر من 2500 بنغالي، ما أدى إلى انتقاده من قبل حزب الشعب الباكستاني المعارض، حيث زعم وزير المحافظة سعيد غاني بأن باكستان لا تستطيع تحمل تلك القرارات، مؤكدًا معارضته الشديدة لمنح الجنسية لأشخاص وصفهم بـ (المهاجرين الغير شرعيين).

وأضاف: ” يجب أن يتم تسجيلهم وأن يحصلوا على تصاريح عمل أيضًا، ولكن منحهم الجنسية سيخلق مشاكل.

جديرٌ بالذكر أن باكستان لديها أكبر عدد من اللاجئين في العالم، وفقا للأمم المتحدة، وبدأ الأفغان يتدفقون على البلاد عندما تم غزو بلادهم في عام 1979 وبحلول نهاية عام 2001، في أعقاب الغزو الأمريكي، كان هناك ما يقدر بأربعة ملايين لاجئ يعيشون هناك.

اقرأ أيضًا هنا :

سعد المجرد يُسجن مرة أخرى في فرنسا بتهمة الاغتصاب

عصر السياحة في الفضاء اقترب | ملياردير ياباني يصطحب 8 فنانين إلى القمر قريبًا

لماذا نرمز لعنصر البوتاسيوم بالرمز K  والحديد بـ Fe  في الجدول الدوري؟!

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.