علاقة الإحتفال بـ 2016 يوم الأرض ” Earth Day ” وكتاب الربيع الصامت للكاتبة راشيل كارسون

يحتفل محرك البحث جوجل بأهم حدث سنوي، و هو يوم الأرض ” Earth Day “. وقد تم ذكر نبذة عن نشأة 2016 يوم الأرض، و العام الذي بدأ فيه . لكننا في هذا الموضوع سنتطرق للكتاب الذي غير العالم، و كان صافرة إنذار قوية للإهتمام بالبيئة، و عليه بدأ التفكير في يوم الأرض العالمي. هذا الكتاب هو الربيع الصامت ” Silent Spring “، و الذي قامت بكتابته عالمة الأحياء البحرية ” راشيل كارسون ” في عام 1962م قبل وفاتها بعامين فقط.

2016 يوم الأرض

دور كتاب الربيع الصامت في الإحتفال بـيوم الأرض العالمي 

أكد الكثير من العلماء، و الكتاب المتخصصين أن هذا الكتاب من أكثر الكتب التي قامت بتغيير مجرى التاريخ، حيث قامت الكاتبة ” راشيل كارسون ” بإنذار العالم بكوارث بيئية قد تحدث منها (تدمير الغابات، وإقتلاع الأشجار من جذورها – زيادة نسبة الكيماويات في المياه – ارتفاع نسبة قتل الطيور، و الحيوانات البرية ).

على الرغم من أن كتاب الربيع الصامت كتب لدق ناقوس الخطر، حتى يقوم الإنسان بالإنتباه إلى ما قد يحدثه التلوث البيئي من مخاطر على الصحة، إلا أن راشيل قد لاقت معارضة كبيرة وصلت إلى حد التهديد بالإغتيال، و بالطبع كانت تلك التهديدات، و المعارضة من كبار الشركات التي كانت تعمل في مجال الكيماويات فكان لكتاب الربيع الصامت أثر كبير في إجبار العديد من الحكومات الغربية على تغيير السياسات التي تختص بحماية البيئة من التلوث.

2016 يوم الأرض
الكاتبة راشيل كارسون في إحدى المحاضرات عن الكتاب الذي غير العالم

2016 يوم الأرض

المهام التي تقوم بها شبكة يوم الأرض ” Earth Day Network ” على مدار العام 

مع بداية الإحتفال بـ يوم الأرض في 22 إبريل 1970م بدأت تلك الشبكة في العمل بمجال حماية البيئة، و توفير المشروعات التي تسهم في إصلاح ما أفسده التلوث. تعمل شبكة يوم الأرض مع ما يقارب 50 ألف شريك في 196 دولة لترسيخ المفاهيم البيئية. لقد كان للتوعية البيئية التي أطلقتها راشيل أثر كبير في توعية الملايين من الناس، و بالتالي أطلقت الكثير من القوانين منها (قانون الهواء النظيف – قانون المياة النظيفة – قانون الآنواع المهددة بالإنقراض )، و التي ساعدت بشكل كبير على الإهتمام بالقضايا البيئية حول العالم.

تقوم تلك المؤسسة المتميزة بالتعاون مع الكثير من الأشخاص الذين يرغبوا في التبرع أو العمل البيئي لزيادة المناطق الخضراء حول العالم، و من أهم المشكلات التي تحاول الشبكة في حلها هي استخدام البلاستيك، و خطورة تركه في البيئة، و تأثير ذلك على التربة والمياه. حيث تهدد تلك المواد الكيميائية الخطرة الحياة البرية لأن ما يتم إعادة تدويره هو 10% فقط من مجمل النفايات البلاستيكية.

يمكنكم التعرف على شبكة يوم الأرض أكثر من الرابط التالي :

Earth Day Network  

حيث تطلق مبادرة للبدأ في زراعة 7.8 مليار شجرة من أجل الأرض حول العالم.

2016 يوم الأرض
فعاليات شبكة يوم الأرض للتبرعات

جوجل يحتفل بذكرى 2016 يوم الأرض فهل سينتبه العالم لأهمية هذا اليوم؟ 

على الرغم من أن محرك البحث جوجل قد غير شعاره للإحتفال بهذا اليوم العالمي الهام إلا أن الكثير من الأشخاص، و لعلني واحدة منهم لدي شك كبير في أن ينتبه أحد لأهمية، و خطورة التلوث على البيئة. فأصحاب المصانع الكبيرة التي تساعد في نشر التلوث لا يهمهم إلا مصلحتهم الشخصية فقط، و كسب الأموال دون الإنتباه إلى التأثيرات الضارة على الحياة البيئية. ويحتفل أكثر من مليار شخص حول العالم سنوياً بهذا اليوم في إطار توجيه رسائل داعمة لحقوق الإنسان والحيوان والبيئة.

2016 يوم الأرض
شعارات محرك البحث جوجل حول 2016 يوم الأرض