عشر معلومات لا تعرفها عن جائزة نوبل

في هذا المقال ومع اقتراب الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل هذا العام نقدم لقرائنا الأعزاء عشرة معلومات مدهشة وغريبة لا تعرفونها عن جائزة نوبل وهي:



  1. جائزة نوبل في الكيمياء، تمنح من الأكاديمية السويدية للعلوم، وفي أول عام للجائزة حصل “ياكوبس فانت هوف” الكيميائي الهولندي على جائزة نوبل.
  2. وليم رامزي .. كيميائي، اكتشف الهيليوم عام 1895، ونال جائزة نوبل في الكيمياء لبحوثه في انبعاث الراديوم عام 1904.
  3. ماري كوري .. عالمة فيزياء وكيمياء بولندية المولد، اكتشفت مع زوجها في باريس عام 1898 عنصري البولونيوم والراديوم، وفي عام 1903 نالت هي وزوجها جائزة نوبل كما نالت جائزة نوبل للمرة الثانية
  4. أحمد زويل .. كيميائي مصري، أبرز إنجازاته ابتكاره لنظام تصوير سريع للغاية بالليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها، والوحدة الزمانية التي تلتقط فيها الصورة هي “الفيمتوثانية”.
  5. “رامان” حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1930 عن عمله في التبعثر الجزيئي واكتشافه ما يعرف باسم “تأثير رامان” الذي سمي باسمه.
  6. عام 1909 حصل على جائزة نوبل للفيزياء بالاشتراك مع “براون” عن اختراع “التلغراف اللاسلكي”، وقد نجح في أن يبعث برسائل لاسلكية عبر المحيط الأطلسي. والعالم ولد في إيطاليا إنه ماركوني.
  7. تسونج داولي .. عالم فيزيائي، حصل علي جائزة نوبل للفيزياء عام 1957 وله بحوث في تفسير خواص النجوم.
  8. جورج فيتزجيرالد سموت، عالم في علم الفيزياء الفلكية، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2006 لعمله على قياس حجم “الأجسام السوداء”.
  9. ماكس بلانك .. يعتبر مؤسس نظرية الكم وأحد أهم فيزيائي القرن العشرين وتوجد نظرية باسمه، حصل على جائزة نوبل العام 1918.
  10. وندل ستانلي .. بحوثه عن الفيروسات وكيفية مقاومتها جعلته يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1946، وحصل على وسام فرنكلن عام 1948.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد